رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد لقائه فجر اليوم..

عمار الحكيم: العراق والسعودية يمثلان ثقلاً اقتصاديًا إقليمياً ودولياً

نشر
رئيس تيار الحكمة
رئيس تيار الحكمة وولي العهد السعودي

التقى رئيس تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في السعودية، مؤكداً على أهمية حل الأزمة العراقية بلا ضغوط خارجية.

وقال السيد الحكيم حسب بيان اليوم الجمعة: إن "العراق والسعودية يمثلان ثقلاً اقتصادياً وإقليمياً ودولياً"، لافتاً إلى أن "الحوار بين مختلف الأطراف هو السبيل الأمثل للوصول إلى حلول مرضية للانسداد السياسي الحالي في العراق".

وأضاف أنه "لا بد أن تبقى الحلول عراقية من دون أي ضغوطات خارجية"، مشيداً "بالدور العراقي في الوساطة بين إيران والسعودية".

وتابع: "نشيد بالهدنة الإنسانية في اليمن مع ضرورة وضع حلول نهائية للأزمة اليمنية"، مؤكداً "أهمية الخروج بقرارات مُرضية للجماهير من القمة القادمة في الجزائر".

وشدد على أن "القضية الفلسطينية ستبقى رمزاً لتوحيد الشعوب العربية".

وكان استقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء، في جدة، زعيم تيار الحكمة في العراق، عمار الحكيم.

وجرى خلال الاستقبال، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، استعراض العلاقات السعودية العراقية، وعددًا من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاستقبال، الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية العراق عبدالعزيز الشمري.

فيما حضر من الجانب العراقي نائب رئيس تيار الحكمة محسن الحكيم.

وفي وقت سابق، قالت مصادر خاصة ل الامصار، إن رئيس تيار الحكمة الوطني بالعراق السيد عمار الحكيم، سيقوم بزيارة الرياض يوم الخميس المقبل.

‏وأكد المصدر، أن سبب الزيارة، هو رغبة الإطارالتنسيقي بدخول المملكة كوسيط بينه وبين التيار الصدري.

وبين المصدر، أن الزيارة سيتم بها مقابلة بين الحكيم وسمو ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان. 

ورجح الدبلوماسي السعودي، أن القيادة السياسية في المملكة لن تقحم نفسها بالشأن العراقي الداخلي.

وبدوره، بحث رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، مع رئيس تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم، تطورات المشهد السياسي وابعاد مصالح المواطنين ومؤسسات الدولة عن اختلافات القوى السياسية.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس تيار الحكمة في بيان، ان "السيد الحكيم، استقبل بمكتبه في بغداد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وتداول معه في تطورات المشهد السياسي والإجتماعي والخدمي"، مبينا "أهمية إبعاد مصالح المواطنين ومؤسسات الدولة عن اختلافات  القوى السياسية".

وجدد السيد الحكيم، "ضرورة استثمار الوفرة المالية المترتبة على ارتفاع أسعار النفط في تحسين الواقع الإقتصادي والإجتماعي وتنويع مصادر الدخل"، مؤكدا ان "الوفرة المالية حدث عرضي لابد من استثماره في إحياء المشاريع التي تنهي حالة الدولة الريعية".

وشدد، على "الاهتمام بقطاع الكهرباء والعمل على إدامتها كي لا تتكرر حالات الإنطفاء التام في بعض المحافظات"، مشيرا الى "أهمية إصلاح النظام السياسي ومكافحة الفساد، وضرورة استخدام الطرق القانونية والدستور واعتماد مبدأ التشاور بين الجميع ليحظى الإصلاح بدعم شعبي ومجتمعي من كل الأطياف".

ودعا "الحكومة والأجهزة الأمنية إلى استمرار العمليات العسكرية والأمنية لضرب الإرهاب في معاقله"، لافتا الى "ضرورة إدامة العلاقات مع دول الجوار والعالم من ثابت المصلحة الوطنية والسيادة العراقية".