رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سقوط 17 قتيلًا في هجومين على مدينة خاركيف الأوكرانية

نشر
الأمصار

أعلن حاكم مدينة خاركيف، سقوط 17 قتيلًا في هجومين على المدينة الأوكرانية، وفقًا لخبر عاجل بثته قناة العربية.

 

وفى وقت سابق أكد قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيماوية والبيولوجية الروسية، إيجور كيريلوف، الخميس، أن مواصلة القوات الأوكرانية لقصف محطة "زابوروجيا" قد يؤدى إلى وقف عملها.

 

وأشار كيريلوف - في تصريح أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - إلى أن واشنطن تشجع نظام كييف وتسهم في حدوث كارثة نووية محتملة في أوروبا.

 

وأضاف "مستعدون لتقديم صور حقيقية عالية الدقة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، توضح أننا لا ننشر الأسلحة، خصوصا الثقيلة منها على أراضي هذه المحطة".

 

وتابع "إن وزير الدفاع الروسي أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش بهذا الأمر، لكن الولايات المتحدة تصمت عن البيانات الموضوعية بشأن القصف والوضع فى محطة الطاقة النووية، وبذلك تشجع إفلات نظام كييف من العقاب وتساهم في تطور محتمل لكارثة نووية فى أوروبا".

 

اقرأ أيضًا..

أردوغان عن قصف محطة زابوروجيا النووية: لا نريد تكرار كارثة تشيرنوبل


أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، عن قلقه إزاء الاشتباكات التي تدور حول محطة “زابوروجيا” للطاقة النووية في أوكرانيا، مشيرا إلى أن تركيا لا ترغب في رؤية كارثة “تشيرنوبل” ثانية.

وقال أردوغان: “نحن لا نريد أن نرى تشيرنوبل ثانية”، مضيفا “أؤمن أن الحرب ستنتهي على طاولة المفاوضات”.

وأضاف الرئيس التركي، أنه ناقش السبل الممكنة لإنهاء الحرب بين أوكرانيا وروسيا في اجتماع ثلاثي مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وفي حديثه بعد الاجتماع الذي انعقد في مدينة لفيف الأوكرانية، قال أردوغان إنهم ناقشوا استغلال المناخ الإيجابي الذي أوجدته صفقة تصدير الحبوب بوساطة الأمم المتحدة لإرساء سلام دائم.

وأضاف أن المناقشات تطرقت كذلك لتبادل أسرى الحرب بين أوكرانيا وروسيا، وأنه سيثير هذه المسألة لاحقا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتابع أردوغان "نولي أهمية كبيرة لهذه القضية.. تبادل الأسرى".

ومن جانبه، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، أن زيارة نظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى لفيف في غرب أوكرانيا تعتبر "رسالة دعم قوية" لبلاده في مواجهة ما وصفه بالغزو الروسي.

وكتب زيلينسكي على تطبيق "تلجرام"، أن زيارة رئيس تركيا إلى أوكرانيا هي رسالة دعم قوية من مثل هذا البلد المهم، مشيرًا إلى أنه ناقش مه نظيره التركي مسألة تصدير الحبوب والوضع في محطة زابوروجيا النووية.