رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الكهرباء العراقية تعلن موعد إنجاز الربط الخليجي

نشر
أبراج الطاقة في العراق
أبراج الطاقة في العراق

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الخميس، موعد إنجاز الربط الخليجي، فيما حددت ثلاثة أسباب لتأخر تشغيل الخط التركي.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، إن "الوزارة قطعت أشواطاً كبيرة بشأن إكمال الربط الخليجي"، مؤكداً، أن "الجهود قائمة لاستكمال الباقي، حيث نحتاج من 12 إلى 18 شهراً".  

وعن الربط التركي، أوضح موسى، أن "الربط قد اكتمل فنياً مع تركيا، و تم التوقيع على اتفاقية التشغيل النهائية للخط التركي"، موضحاً، أن "ارتفاع أسعار الطاقة والغاز وكذلك ارتفاع أسعار الكهرباء، أخَّر هذه الاتفاقية ودخولها حيّز التنفيذ".

وأكد، أن "جهود الوزارة مستمرة لاستيراد الغاز من الجانب القطري، لتنويع مصادر الاستيراد".

 حددت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الأحد، موعد إنجاز الربط مع السعودية، مشيرة إلى أن ملف استيراد الغاز من قطر يحتاج إلى تعاون 4 وزارات.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى،  إن الوزارة حددت مع الجانب السعودي مسارات الخطوط ونقاط الربط واليات العمل، مبينا أن المرحلة الاولى من الاتفاق ستتضمن ألف ميكاواط".

وأضاف، أنه سيتم انشاء خطوط عبر منفذ عرعر الحدودي، ومحطة اليوسفية"، لافتا إلى أن الربط سيكتمل بغضون 24 الى 36 شهرا.

ملف استيراد الغاز من قطر

وبشأن ملف استيراد الغاز من قطر، أوضح موسى أن هنالك تفهما ايجابيا من الجانب القطري بشأن تصدير الغاز للعراق، مشيرا الى أن "الملف يحتاج الى تضافر جهود وزارات المالية والنقل والنفط والكهرباء لانشاء منصات خاصة للغاز المسال وتهيئة الارصفة والموانئ، فضلا عن تخصيص مبالغ مالية لاستيراد الغاز".

وأكد "موسى"، أن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، وجه بتسريع تلك الانجازات لتنويع مصادر الطاقة والوزارة ماضية بهذا الصدد.

وأوضحت وزارة الكهرباء العراقية، في وقت سابق، تفاصيل مشاريع ربط الطاقة المشتركة مع السعودية والخليج، فيما أكدت أن المرحلة الأولى تتضمن ربط ألف ميكاواط مع السعودية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى العبادي، إنه بناء على مساعي وزارة الكهرباء لتنويع مصادر الطاقة والحرص على أن تنشئ مشاريع ربط كهربائي مع دول الجوار، تم المضي باتجاه ربط مشترك مع تركيا ومع المملكة الأردنية الهاشمية وبحثنا الموضوع بشكل مستفيض مع هيئة الربط الخليجي ومع المملكة السعودية.