رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرق الإطفاء المغربية تتمكن من إخماد حرائق غابات المضيق

نشر
الأمصار

تمكنت فرق الإطفاء المغربية، من إخماد حرائق اندلعت في الغابات المجاورة لمدينة المضيق شمال البلاد منذ أمس الأول.
وأوضحت السلطات المحلية للمدينة في بيان أن الحريق وقع على أكثر من 125 هكتارًا وخلف ثلاث ضحايا في صفوف الحماية المدنية وعددًا من الجرحى، مشيرًا إلى أن عناصر الإطفاء تدخلو لإزالة البؤر الصغيرة لتفادي مخاطرها وإعادة انتشارها قرب المناطق المكتظة بالسكان.
يذكر أن السلطات الأمنية المغربية سبق وأن اعتقلت 4 أشخاص يشتبه في إشعالهم النار عمدًا في هذه الغابات.

وأفادت وسائل إعلام رسمية أن ثلاثة من رجال الإطفاء لقوا حتفهم في أثناء محاولة إخماد حريق في غابة كدية الطيفور في تطوان شمالي المغرب.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن السلطات المغربية قولها إن عمال الإطفاء الثلاثة لقوا حتفهم بعد انقلاب سيارتهم وسط نيران الحرائق، كما أصيب شخصان بحروق.

وأضافت أن جهود "500 عنصر من كل السلطات والمصالح المعنية، والمدعومة بمختلف وسائل وآليات التدخل الأرضي والجوي، لا تزال متواصلة" منذ يوم الإثنين لإخماد الحريق.

وقالت السلطات إنها خصصت ثلاث طائرات متخصصة في إخماد النيران نفذت كل منها 40 طلعة في محاولة لإطفاء الحريق، مؤكدة أنها تكافح من أجل منع وصول النيران إلى الأهالي.

وأعلنت النيابة العامة المغربية، الثلاثاء، فتح "بحث قضائي معمق حول ظروف نشوب هذا الحريق وتشخيص كل من يكون وراء ذلك". وقالت إنها ألقت القبض على أربعة أشخاص مشتبه في تورطهم في الحادث.

وكانت حرائق قد اندلعت في غابات مختلفة بشمال وشمال شرق المغرب الشهر الماضي تزامنا مع موجة حر شديدة، مما تسبب في تدمير أكثر من عشرة آلاف هكتار من الغابات.

وتسعى الحكومة المغربية لإطلاق برنامج لإعادة تشجير نحو 9 آلاف هكتار من الغابات التي أتت عليها هذه الحرائق في عدد من الغابات المنفصلة شمال المملكة.

وتتضمن الخطة المعلنة أيضا دعم المباني التي لحقت بها أضرار، وإعادة إحياء الأنشطة الزراعية وتربية الماشية والنحل في المناطق القريبة. ورصدت لها ميزانية تناهز 290 مليون درهم (نحو 28 مليون دولار).

وشهد المغرب في السنوات الأخيرة اندلاع حرائق غابات خلال الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة. وتتعرض المملكة هذا العام لموجة حر شديد فضلا عن الجفاف الشديد والإجهاد المائي، بسبب التقلبات المناخية.