رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية تعلن زيادة عدد وفيات كورونا

نشر
الأمصار

قال الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسيوس مدير منظمة الصحة العالمية، إن عدد وفيات كورونا زاد خلال الأسابيع الأربعة الماضية بنسبة 34%.

واعتبر أنه " من غير المقبول أن يسجل العالم حوالى 15 ألف حالة وفاة بسبب الفيروس فى الأسبوع الماضي فقط رغم الاجراءات الاحترازية المطلوبة لوقف التفشى".
وقال غبريسيوس فى مؤتمر صحفى: "العالم تعب من كورونا.. ولكن كورونا لم يتعب بعد ومستمر" .

وعزا السبب الرئيسى المهيمن خلال الشهر الماضى عالميا إلى متحور سلالة أوميكرون "التي مازال من الصعب حتى الآن فهم كيف يتغير الفيروس "وحذر من أنه مع اقتراب دخول الشتاء فى نصف الكرة الشمالي.. فهناك مخاطر من تفش كثيف للفيروس".

الصحة العالمية تُشيد بجهود الأردن في التعامل مع جائحة كورونا

وقال مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحية بالأردن الدكتور عادل البلبيسي، إن ارتفاع إصابات كورونا في الأردن مسيطر عليه والمطلوب حاليا من المواطنين هو اتخاذ اجراءات وقائية والتوجه نحو المطعوم.

وبين الدكتور عادل البلبيسي، أن تسجيل أكثر من 4 آلاف إصابة اسبوعية جاء في الوقت المتزامن مع أكثر من 40 ألفا فحص وبالتالي كلما زاد عدد الفحوصات سيرتفع عدد الاصابات المكتشفة وترافق ذلك بانخفاض في نسبة الإيجابية.

وأضاف هناك مؤشرات كثيرة أخرى تدل على السيطرة على الوضع وهي عدد الدخول للمستشفيات ونسب الاشغال.

وقالت منظمة الصحة العالمية إقليم شرق المتوسط، إن هناك 100دولة تعاني من موجة جديدة بسبب ارتفاع الإصابات والسبب متحورات اوميكرون BA4 وBA5 سريعة الانتشار وأن الفيروس سيبقى كذلك في التحور ما دام هناك بيئة مناسبة.

وأوضحت المنظمة في مؤتمر صحفي عقد حول المستجدات الدولية والاقليمية عن كوفيد 19وجدري القردة، أن الأردن استطاع أن يتعامل مع التفشي واستثمر بشكل جيد فيها من خلال المختبرات والترصد والمستشفيات والرعاية السريرية.

وأكدت المنظمة أن الأردن متاهب لمواجهة أي تفشي قادم سواء الكوفيد أو جدري القردة أو غيرها من التفشيات لأنها عززت قدراتها.

ولفتت المنظمة أن سبب الارتفاع هو التراخي في الإجراءات الصحية مثل ارتداء الكمامة والتجمعات والتعامل على أن الفيروس قد انتهى وهذا الاعتقاد غير صحيح.