رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت.. أنباء عن توجه لاعتماد التصويت بالبطاقة المدنية في الانتخابات البرلمانية

نشر
الأمصار

أفادت وسائل إعلام كويتية، بوجود توجُه لاعتماد التصويت بالبطاقة المدنية في انتخابات مجلس الأمة المقبلة المتوقع إجراؤها أواخر سبتمبر المقبل.

وقالت صحيفة ”القبس“ الكويتية، نقلاً عن مصادر لم تكشف عن هويتها إنه ”سيتم اعتماد التصويت بالبطاقة المدنية، وإن هذا سيعني حكما تعديل جداول الناخبين وفق عناوين البطاقة المدنية“.

وتتباين آراء الخبراء الدستوريين، في البلد الخليجي حول دستورية التصويت بالبطاقة المدنية في الانتخابات البرلمانية، ما بين معارض لعدم توافر شرط الضرورة، وبين مؤيد على اعتبار أن التصويت بالبطاقة المدنية قد يدخل في حالات الضرورة.

ووفقاً للصحيفة المحلية، فقد رأى قانونيون أن ”التصويت بالبطاقة المدنية لا يتطلب بالأساس إصدار مرسوم ضرورة، مدللين على ذلك بالمادة 7 من المرسوم بالقانون رقم 64 لسنة 1980 بتعديل بعض أحكام قانون الانتخاب رقم 35 لسنة 1962“.

وتنص هذه المادة في فقرتها الأخيرة على أنه ”يجوز للجنة أن تطلب من أي شخص إثبات أي شرط من الشروط اللازمة لتوليه الحقوق الانتخابية“.

وفي حال تم اعتماد التصويت بالبطاقة المدنية، سيتم إلغاء جداول قيد الناخبين الحالية والاستعاضة عنها بجملة ”ويتم التصويت باستخدام البطاقة المدنية حسب المنطقة السكنية التي يقطن فيها المواطن وليس حسب جداول قيد الناخبين؛ لتلافي تصويت بعض المواطنين في دوائر تم الانتقال منها إلى دوائر أخرى في حالات مثل الحصول على بيت حكومي“، وفقاً لتقرير سابق لصحيفة ”الأنباء“.

أخبار أخرى..

الكويت والإمارات يعلنان تضامنهما الكامل مع السعودية للتصدي للإرهاب

أعربت وزارة الخارجية الإماراتية عن تضامنها الكامل عن مع السعودية وإعلان الوقوف معها في صف واحد، ضد الإرهاب الذي يهدد أمنها وسلامة مواطنيها، وجاء الموقف المؤيد والمماثل مع وزارة الخارجية الكويتية.

الكويت والإمارات يعلنان تضامنهما الكامل مع السعودية للتصدي للإرهاب

وتابعت «الخارجية الكويتية» في بيان لها«ندعم إجراءات السعودية تجاه حفظ أمنها وسلامة شعبها»، كما أيدت كلًا من الإمارات والكويت موقف السعودية من التصدي للعمليات الإرهابية التي تزعزع موقف الأمن في البلاد، ويهدد مصلحة الوطن العامة.

كما أكدت الإمارات في البيان الصادر عنها تأييدها الكامل لكل الإجراءات الاحترازية والأمنية التي تتخذها الحكومة السعودية للتصدي للعمليات الإرهابية، التي تناولتها وسائل الإعلام خلال الفترات السابقة، تهدف جميع العمليات الأمنية إلى سلامة المواطنين والحفاظ على أرواحهم، وأمن أراضي الوطن من العمليات الإرهابية.

كما أشادت الكويت بدور الأمن الوطني السعودي في الرد بحزم على من يحاولون زعزعة وسلامة الوطن، والمساس بأمنهم واستقرارهم، كما قدمت الشكر والعفان للشرطة السعودية التي تسعى للإمساك بهؤلاء المجرمين وضبط المطلوبين أمنيًا في مدينة جدة، الذي بادر بتفجير نفسه.