رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اعتراض أكثر من 650 مهاجرا قبالة سواحل تونس

نشر
هجرة غير شرعية
هجرة غير شرعية

اعترضت السلطات التونسية 657 مهاجراً كانوا يخططون للوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، بين يومي الجمعة 12 آب/أغسطس والاثنين 15 آب/أغسطس. 

وأضافت السلطات التونسية، أن المهاجرين من تونس ومصر وأفريقيا جنوب الصحراء.

ازدادت محاولات عبور البحر الأبيض المتوسط ​​في الأيام الأخيرة، إذ أنقذ خفر السواحل التونسي نحو 657 شخصًا بين يومي الجمعة 12 أب/أغسطس والاثنين 15 أب/أغسطس.

ومنذ ليلة الأحد 14 أب/أغسطس حتى يوم الاثنين 15 أب/أغسطس، أحبطت السلطات التونسية 10 محاولات عبور وأنقذت 156 شخصًا من الغرق( 102 مهاجرا من أفريقيا جنوب الصحراء و54 مهاجرا من تونس).

وكان اعترض الحرس الوطني يوم السبت 13 أب/أغسطس 219 مهاجرا، بينهم 113 شخصا من أفريقيا جنوب الصحراء ومن تبقوا من تونس.

كما أشارت السلطات إلى ضبط 12 محركا و7 قوارب من دون إضافة مزيد من التفاصيل. وأضافت أنه تم اعتراض 225 مهاجرا قبلها بيوم، في 23 محاولة عبور مختلفة من نقاط مختلفة على الساحل التونسي.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع التونسية، محمد زكري، لوكالة الأنباء الفرنسية إلى إنقاذ 42 مصريا مهاجرا يوم الأحد 14 أب/أغسطس، قبالة أرخبيل قيرقنة شرق تونس، قدموا ليلا من سواحل ليبيا. 

وبلغ عدد المصريين المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا منذ بداية العام أكثر من 8 آلاف و821 مهاجرا، من بين 45 ألف و664 مهاجرا. 

وكانت أفادت وكالة الأنباء التونسية يوم الثلاثاء 9 آب/أغسطس، بوفاة 6 مهاجرين بينهم ثلاثة أطفال غرقا بعد انقلاب قاربهم قبالة السواحل التونسية

أعلنت قوات الأمن التونسية، الإثنين، إحباط 12 محاولة هجرة غير نظامية بحراً خلال نهاية الأسبوع وإنقاذ وتوقيف 213 شخصاً شاركوا فيها بينهم عشرات التونسيين والمصريين.

وقال الحرس الوطني في بيان الإثنين، إن وحداته العاملة في كافة سواحل البلاد تمكنت ليل الأحد الإثنين من "إحباط عدد 10 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ عدد 156 مجتازا".

وأوضح المتحدث باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي في البيان أن المهاجرين هم 102 يحملون جنسيات من دول إفريقيا جنوب الصحراء و54 تونسياً

وفي ذات السياق، أحبطَ حرس الحدود البحرى التونسى 11 عملية هجرة غير شرعية انطلاقا من السواحل الجنوبية التونسية فى اتجاه الضفة المقابلة من المتوسط.

وأفادتْ مصادرُ أمنية تونسية أنه تم خلال العملية إيقاف 219 مهاجراً غير شرعى يحملون جنسيات مختلفة، مشيرة إلى إحالة جميع الموقوفين على الجهات الأمنية المختصة لاتخاذ التدابير اللازمة فى شأنهم.

يذكر أن، أحبطت وحدات من حرس الحدود البحري التونسي 12 عملية اجتياز بطريقة غير شرعية للحدود البحرية التونسية، وأفاد المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس التونسي في بيان له، أنه تم إنقاذ 184 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة، من الغرق في البحر، كانوا يستعدون للإبحار باتجاه الأراضي الأوروبية.