رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق النقد العربي يتوقع ارتفاع أسعار المواد الأساسية في الجزائر

نشر
الأمصار

قال صندوق النقد العربي، إن معدل التضخم السنوي للجزائر نحو 9.03% في شهر يناير 2022، مقارنة بالشهر المناظر من عام 2021، كمحصلة لزيادة أسعار مجموعات كل من الأغذية والمشروبات، والملابس والأحذية، والأثاث، والصحة، والنقل والاتصالات، والتعليم والثقافة والترفيه.

 

وتوقع الصندوق العربي، خلال عامي 2022 و2023 أن يتأثر المستوى العام للأسعار بعدد من العوامل الإقليمية والدولية والمحلية، فعلى المستوى الدولي والإقليمي سيتأثر المستوى العام للأسعار بارتفاع أسعار المواد الأساسية في الأسواق الدولية كنتيجة للظروف التي يمر بها العالم، وكذا ظروف ارتفاع معدلات التضخم لأبرز الشركاء التجاريين للجزائر.

 

أما بالنسبة للعوامل المحلية المؤثرة على مستويات التضخم بالجزائر فتشمل التحديات المرتبطة بالحاجة إلى تنظيم الأسواق الداخلية، وكذا تذبذب الظروف المناخية الذي يؤثر على الإنتاج الفلاحي ومستويات المعروض من السلع الغذائية بالسوق المحلية.

 

كمحصلة للتطورات السابقة، يتوقع أن يرتفع معدل التضخم في الجزائر إلى نحو 7.7% خلال 2022، ويزداد ليصل إلى نحو 8.8% خلال عام 2023.

 

اقرأ أيضًا..

الجزائر.. إصابة 3 أشخاص إثر نشوب حريق بإحدى المناطق الصناعية للنفط


نشب حريق بإحدى المناطق الصناعية التابعة لشركة "سوناطراك" الجزائرية للنفط والمملوكة للدولة، مساء اليوم الإثنين، بولاية سكيكدة (شمال شرقي الجزائر)، مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بحروق متفاوتة الخطورة.

وأوضحت "سوناطراك" - في بيان - أن الحريق نشب نتيجة عملية تزويد شاحنة بمادة "الكزيلان" (إحدى مشتقات البترول) على مستوى محطة الشحن التابعة لمجمع التكرير.

وأضافت أنه تم السيطرة على الحريق على الفور من قبل وحدات التدخل للأمن الداخلي التابعة لها، مؤكدة أن الحادث لم يخلف أي خسائر مادية أخرى، كما أشارت إلى أن وحدات الإنتاج لم تتوقف وتستمر في العمل بصفة عادية.

وتدخلت قوات الجيش الجزائري لإطفاء الحرائق، التي نشبت في إحدى الغابات بولاية تيبازة، غربي الجزائر العاصمة.

وأوضحت وزارة الدفاع الجزائرية، في بيان، أن قوات الجيش دفعت بمروحيات إطفاء تابعة للقوات الجوية للمشاركة في عمليات الإطفاء، خاصة في المناطق ذات التضاريس الجبلية الوعرة التي يصعب الوصول إليها.

وتمكنت قوات الجيش من إنقاذ وإجلاء العائلات العالقة التي حاصرتها النيران، وتواصل عمليات إخماد النيران المندلعة بمختلف المناطق الغابية، والقرى.

وبحسب البيان، تم الدفع، بجانب المروحيات، بقوات الإطفاء وتسخير كافة الإمكانيات البشرية والمادية على غرار الآليات والجرافات، للسيطرة على النيران وإخمادها بشكل نهائي.

وكانت الجزائر، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم أن أجهزة الحماية المدنية تمكنت من إخماد 78 حريقا في 11 ولاية مختلفة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.