رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء المصري يتابع موقف تنفيذ مشروعات المرافق على مستوى الجمهورية

نشر
الأمصار

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، مساء اليوم الاثنين  اجتماعا مع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرية؛ لمتابعة موقف تنفيذ مشروعات المرافق التي يتم تنفيذها على مستوى الجمهورية، خاصة المشروعات التي يتم تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وذلك بحضور المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، واللواء إيهاب خضر، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، والدكتور أحمد معوض، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي. 

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء المصري  إن الاجتماع شهد متابعة موقف مشروعات المرافق التي تنفذها وزارة الإسكان على مستوى الجمهورية بشكل عام، كما تطرق بشكل خاص إلى موقف مشروعات المرافق التي يتم تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في عدد من المحافظات. 

وأضاف "سعد": تم التأكيد خلال الاجتماع على أن توطين صناعة المعدات والآلات والطلمبات يعد أولوية قصوى يحتاجها قطاع المرافق في مصر، وفي هذا الإطار وجّه رئيس الوزراء بمنح التيسيرات المطلوبة للمصنعين، مؤكدا أن الدولة مستعدة لتقديم هذه الحوافز لهم، ومضيفا أن الحكومة تشجع هؤلاء المصنعين على بدء تصنيع هذه المنتجات. 

وتابع المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء المصري أن الاجتماع استعرض أيضا الجهود المبذولة لاستخدام الطرق الحديثة في معالجة الصرف الصحي، باستخدام المواد المُصنعة محليا، كما تم التأكيد على أهمية إجراء الصيانة بشكل دقيق، وحسن الإدارة لمحطات مياه الشرب والصرف الصحي، بما يسهم في الحفاظ على الاستثمارات التي تم ضخها في هذه المشروعات. 

كما تم التطرق خلال الاجتماع إلى الموقف المالي للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والشركات القابضة، وكذا موقف حل التشابكات المالية مع الجهات الحكومية المختلفة.

وفي سياق آخر، تستضيف هيئة الطاقة الذرية بمجمع مفاعل مصر البحثي الثاني بأنشاص، 30 طالبا من طلبة السنة النهائية بقسم الهندسة النووية بجامعة السودان، اليوم الاثنين، وذلك في إطار عمق العلاقة التاريخية بين مصر والسودان وتوجهات الدولة بتقديم كافة أوجه الدعم للأشقاء في السودان، وطبقاً لبروتوكول التعاون الموقع بين هيئة الطاقة الذرية المصرية وهيئة الطاقة الذرية السودانية للتعاون في مجالات التدريب والدعم الفني للأشقاء السودانيين في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

 وقد افتتح البرنامج التدريبي الدكتور هداية احمد كامل  نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي، ومن الجانب السوداني الدكتور احمد عبد المغني بقسم الهندسة النووية بجامعة السودان، والدكتور مجدي زكي المشرف على مجمع المفاعل النووي بانشاص. 

وقال الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، إن الهيئة تسعى بإمكانياتها العلمية والفنية  لدعم وتدريب الكوادر البشرية من جميع الدول العربية خاصة، التي تبدأ برامج لإنشاء مفاعلات نووية للأبحاث ومنها دولة السودان الشقيق. 

جذب المزيد من المشاركين

ومن جانبها قالت الدكتورة هداية احمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي، إن الهيئة تسعى لجذب المزيد من المشاركين من طلبة الجامعات السودانية للتدريب بالهيئة، وأن هذا البرنامج التدريبي المتخصص في مفاعلات الأبحاث النووية هو الأول للأشقاء بدولة السودان.

 في حين أوضح الدكتور مجدي زكي المشرف على مجمع المفاعل النووي بأنشاص، أن البرنامج سيشمل محاضرات نظرية لمجموعة من المتخصصين من الهيئة عن مفاعلات الأبحاث وأنظمة الأمان النووي، وإنتاج النظائر المشعة كما سيشمل زيارات ميدانية للمفاعل وأن الطلبة سيحضرون تدريبا عمليا على تشغيل المفاعل وأنظمة الأمان به، وقد أضاف بأن البرنامج سيستمر على مدار أسبوعين.