رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. ولادة طفلة بقلب خارج القفص الصدري

نشر
الأمصار

سجل العراق، حالة طبية نادرة، بعد ولادة طفلة بقلب خارج القفص الصدري، فيما يعرف علميًا بـ"انتباذ القلب".

وأفادت وكالة الأنباء العراقية "واع"، بولادة الطفلة في مستشفى الإمام علي بمحافظة بابل وسط البلاد، وفور ولادة الطفلة، سجل الأطباء حالتها "نادرة" بعد ملاحظة وجود قلبها خارج القفص الصدري.

وأوضح أخصائي الأطفال بالمستشفى، الدكتور حسين كاظم الصفار، أن هذه الحالة تعرف بـ"بانتباذ القلب"، وهي عيب خلقي.

وأضاف أخصائي الأطفال أنه "بمثل هذه الحالة يكون القلب خارج الصدر إما جزئي أو كليا، وقد يتواجد القلب المنتبَذ على امتداد سلسلة من المواقع التشريحية مثل العُنق أو الصدر أو البطن".

وأشار الطبيب العراقي إلى أن "القلب يبرز في أغلب الحالات خارج الصدر من عظمة القص المنقسمة".

وقال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق في مصر، إن انتباذ القلب مرض خلقي يعرف علميًا بـ"ectopia cordis"، ويعني وجود القلب خارج القفص الصدري، وهو حالة خلقية نادرة.

وأوضح "شعبان"، في منشور سابق عبر حسابه على "فيسبوك"، أن انتباذ القلب يحدث لطفل واحد بين 5.5 مليون ولادة، وأن المواليد الذكور أكثر عرضة للإصابة به من الإناث، حيث لا يتمتع فيها جزء من قلب الطفل أو كله بالتغطية النموذجية لعظام الصدر.

وأشار  عميد معهد القلب السابق في مصر إلى ضرورة نقل المولود بهذا العيب الخلقي إلى المكان المناسب، عندما يصبح الرضيع بصحة جيدة وقويًا بما يكفي لإجراء الجراحة، موضحًا أن هذه الحالة قد تشهد ظهور القلب قرب الرقبة أو بين الصدر والمعدة.

 

كورونا في العراق.. 724 إصابة جديدة و13 وفاة

 

وشهدت إحصائيات الإصابة بفيروس كورونا في الدول العربية تباينا، حيث كان العراق أكثر الدول العربية تسجيلًا للحالات خلال الـ24 ساعة الأخيرة، فيما لم تسجل البحرين أي حالات وفاة متعلقة بالفيروس.

وفي العراق، سجلت وزارة الصحة 724 إصابة جديدة و13 وفاة، وتماثل 1355 شخصًا للشفاء، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى مليونين و81 ألفا و172 حالة، والوفيات إلى 23 ألفًا و820 حالة، والشفاء إلى مليونين و45 ألفا و21 حالة بنسبة 98.3%.