رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الإعلام اليمني: ضبط خلية حوثية تهرب الأسلحة من ميناء بندر عباس

نشر
وزير الإعلام والثقافة
وزير الإعلام والثقافة اليمني، معمر الإرياني

‏أعلن وزير الإعلام والثقافة اليمني، معمر الإرياني، اليوم السبت، عن ضبط خلية حوثية تهرب الأسلحة من ميناء بندر عباس الإيراني لموانىء الحديدة بإشراف الحرس الثوري.

وفي سياق متصل، قتل وأصيب 57 يمنيا خلال الأسبوع الأول من الهدنة التي مددت في 2 أغسطس، وذلك إثر سلسلة من الانتهاكات الحوثية على مناطق عسكرية ومدنية.

وأحصت وزارة الدفاع اليمنية في تقرير صدر، الثلاثاء، اطلعت "العين الإخبارية" على نسخة منه، 811 خرقًا حوثيًا خلال أول أسبوع من تمديد الهدنة المدعومة أمميا في 8 محافظات.
وبحسب التقرير، فقد سجلت تعز أكبر عدد من الخروقات بمقدار 293 انتهاكا فيما توزعت بقية الانتهاكات على حجة بـ 172 خرقًا، و138 بمأرب، و132 في الحديدة، و47 بالجوف، و17 في الضالع، و12 بصعدة وأبين.

 

وأدت الانتهاكات المستمرة لمليشيات الحوثي إلى سقوط 12 قتيلا بينهم مدنيان، وطفل فيما أصيب نحو 45 آخرين، وفقا للتقرير.

الانتهاكات الإجرامية للحوثي

واعتبر التقرير الانتهاكات الإجرامية للحوثي تعطي "مؤشرًا حقيقيًا لنوايا مليشيات الحوثي الإرهابية تجاه الهدنة الأممية بهدف اتخاذها غطاءً لممارسة جرائمها المروعة ضد الأبرياء العُزّل".

وأشار إلى أن "مئات الضحايا بمن فيهم نساء وأطفال سقطوا منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ 2 إبريل/نيسان الماضي إثر مواصلة مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيًا خروقاتهم بالتزامن مع التنصل عن تنفيذ تعهداتها بما فيه رفع حصار تعز.

 

والإثنين الماضي، اتهم وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، مليشيات الحوثي بالتنصل من التزاماتها بموجب الهدنة، وعدم وقف هجماتها على قوات الحكومة المعترف بها دوليا بمختلف الجبهات.

ودخلت الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ في 2 إبريل الماضي وجددت للمرة الثانية شهرين إضافيين.

وانهارت 5 مبان أثرية في صنعاء القديمة، بعد يومين من سقوط 3 أخرى إثر الفيضانات التي تشهدها اليمن بسبب المنخفض الجوي.

 

مدينة صنعاء القديمة المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1986، صمدت أبراجها المبنية من الطوب المحروق والجبس الأبيض منذ نحو 2500 عام، قبل أن تصبح مؤخرا عرضة للفيضانات في ظل إهمال ممنهج تمارسه ميليشيات الحوثي الإرهابية.

 

ويترواح ارتفاع المباني المهدىة من 4 إلى 5 طوابق، منها منزلان أثريان خاليان من السكان، تهدمتا بشكل كلي في هذه المدينة المصنفة من أقدم المدن اليمنية التاريخية، وفقا للمصدر.