رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمطار غزيرة تضرب المدينة المنورة ومكة المكرمة

نشر
الأمصار

تتعرض المملكة العربية السعودية منذ أيام لطقس شتوى وأمطار رعدية وغزيرة في مختلف مناطق المملكة، حيث أصدر المركز الوطني للأرصاد في تقريره اليومى عن حالة الطقس المتوقعة لهذا اليوم، السبت، في مختلف مناطق المملكة

 

وتوقع التقرير استمرار هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان الأودية والسيول ومصحوبة بزخات من البرد على مناطق الباحة وعسير وجازان ونجران بـ السعودية.

ونوه إلى استمرار هطول الأمطار الرعدية والمصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على مكة المكرمة والمدينة المنورة ويمتد تأثيرها على الأجزاء الساحلية من تلك المناطق، وكذلك جنوب مناطق تبوك حائل الشرقية (الربع الخالي) والرياض (وادوي الدواسر).

ولفت إلى أن الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية تنشط على أجزاء من مناطق الشرقية والرياض والقصيم، ويمتد تأثيرها إلى منطقة نجران وطريق الساحل من مكة المكرمة إلى جازان، مع عدم استبعاد تكوّن الضباب في الصباح الباكر على مرتفعات جازان وعسير والباحة.

وشهدت المملكة أمس،الجمعة، تدفق مياه الأمطار كالشلالات من على جبال المضيق بوادي الفرع جنوب المدينة المنورة، حيث أظهر مقطع فيديو متداول كيف تدفقت الشلالات وسط تساقط الأمطار وجريان السيول.

وأوقفت الأمطار الغزيرة والسيول، حركة السير في طريق الهجرة كوبري الحمنة جنوب المدينة، كما شهد شرق ترعة شرق العيص شمال غرب المدينة المنورة قبل مغرب أمس، الجمعة، رعودا وبروقا مع تساقط أمطار غزيرة جدًا وجريان للسيول بالعشاش شمال خيبر.
 

أخبار أخرى.. 

السعودية ترفع الحظر المؤقت على استيراد البيض ولحوم الدواجن والأبقار والأغنام

رفعت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية الحظر المؤقت على استيراد بيض المائدة ولحوم الدواجن والأبقار والأغنام من 3 دول.


وبحسب تعميمات أصدرتها الهيئة مؤخرا، فقد تم رفع الحظر المؤقت المفروض على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من الكويت، ومناطق "Mayenee" و"Landes" و"Pyrenees-Atlantiques" و"Cher-et-Loir" و"Dordogne" بفرنسا.

وأشارت الهيئة الي  أنها اتخذت هذا القرار بناءً على تقرير المنظمة العالمية لصحة الحيوان، الذي يفيد بالسيطرة على مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة في المناطق.

وأفادت الهيئة بصدور قرار برفع الحظر المؤقت المفروض على استيراد لحوم الأبقار والأغنام من كازاخستان، وذلك بعد ورود تقارير تفيد بالسيطرة على مرض الحمى القلاعية في كازاخستان وعدم تسجيل تفشٍ جديد للمرض فيها.

 

وفي سياق أخر، أعلنت رئاسة أمن الدولة في السعودية أن مطلوبا أمنيا بادر بتفجير نفسه بحزام ناسف، خلال القبض عليه ما أسفر عن مقتله وإصابة مقيم وثلاثة من رجال الأمن بمحافظة جدة.

وحول تفاصيل الواقعة، قالت رئاسة أمن الدولة في بيان إنه "إلحاقاً للبيان السابق بشأن الإعلان عن قائمة بأسماء 9 مطلوبين للجهات الأمنية، وامتداداً للمتابعة الأمنية القائمة، فقد تمكنت  الجهة المختصة برئاسة أمن الدولة عبر عملية أمنية من تعقب المطلوب رقم 4 من تلك القائمة".

 

وأشار البيان إلى أنه "يدعى عبدالله بن زايد عبدالرحمن البكري الشهري، وتم رصد وجوده عند الساعة 10:00 مساء يوم الأربعاء في حي السامر بمحافظة جدة، وعند مباشرة إجراءات قبضه بادر بتفجير نفسه بواسطة حزام ناسف كان يرتديه، مما نتج عنه هلاكه وتعرض أحد المقيمين من الجنسية الباكستانية وثلاثة من رجال الأمن لإصابات مختلفة نُقلوا على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج اللازم"