رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. بدء تطبيق قرار ترشيد الكهرباء في المباني الحكومية والطرق

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة المصرية، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الاجتماع الأخير الذي عقد بمقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة، عن ترشيد استهلاك الكهرباء على مستوى الجمهورية في المباني والمنشآت الخاصة والحكومية، عدا المنشآت الحيوية، في ظل الأزمة العالمية الراهنة، بغرض توفير الغاز الطبيعي لتصديره لتوفير العملة الصعبة.

وأطلق رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، حزمة قرارات بهذا الصدد لتنفيذ خطة ترشيد استهلاك الكهرباء، حث فيها على ضرورة إغلاق الانارة الخارجية للمباني الحكومية وإنارة ميدان التحرير، وضبط المكيفات المركزية في المحلات التجارية عند حرارة 25 درجة مئوية، وكذلك أيضًا في المحلات التجارية بأن تخفض اللإضاءات الداخلية والخارجية بها، والأندية والصالات الرياضية، وغيرها من المنشآت.

وبدأت على الفور الاستجابة للقرارات من قبل المنشآت في مختلف المحافظات، حيث أعلنت محافظة الجيزة ترشيد الطاقة في الطرق بنسبة 50%، بتشغيل عمود كهربائي وفصل آخر، وكذلك إغلاق الإنارة في مباني الأحياء والمحافظة والمحلات والصيدليات.

 

كما أعلنت عن شن حملات ليلية على المقاهي والمحلات التجارية والكافيهات لتطبيق مواعيد الغلق بكل حسم في المواعيد المحددة لتفعيل حملة ترشيد استهلاك الكهرباء.

 

كما التزمت مراكز وأحياء محافظة القليوبية بقرار مجلس الوزراء بترشيد استهلاك الكهرباء بتطبيقها على مبنى ديوان عام المحافظة بمدينة بنها، حيث نشرت الصفحة الرسمية لمحافظة القليوبية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صورة لمبنى المحافظة ليلًا وقد أغلقت معظم الإنارة به، كذلك ترشيد استهلاك الكهرباء بمبنى مجلس مدينة كفر شكر، ومبنى مجلس مدينة قليوب والقناطر الخيرية وأحياء مدينة شبرا الخيمة وعدد من المنشآت العامة والخاصة وكذلك الطرق.

 

اقرأ أيضًا..

مصر: قرار ترشيد الكهرباء لا يعنى وجود أزمة ولدينا وفرة بالاحتياطي


أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، عدم تطبيق أي زيادة على أسعار الكهرباء لمدة آخر العام،وذلك وفقًا لقرار رئيس الجمهورية، موضحًا أن قرار رئيس مجلس الوزراء اليوم، بإعلان بداية ترشيد الطاقة في المناطق المغلقة والمكشوفة، لايعني أن هناك عجز بالطاقة، بل هناك وفرة جيدة في احتياطي الطاقة.
 

وقال حمزة خلال تصريحات تليفزيونية عبر برنامج الحياة اليوم، المذاع على فضائية الحياة، إن هذا القرار من أجل تعظيم الموارد الاقتصاديةالخاصة بنا من الغاز الطبيعي، لافتًا إلى أن 60% من الغاز الطبيعي يتم استهلاكه في إنتاج الكهرباء.

 

يشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، أعلن عدة إجراءات لترشيد استهلاك الكهرباء، حيث سيتم بدء تطبيق إيقاف الإنارةالخارجية للمباني الحكومية من الأسبوع المقبل، فضلا عن ترشيد استهلاك الكهرباء في المباني الحكومية بصورة عامة.