رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكونجرس يقر بشكل نهائي خطة بايدن الضخمة للمناخ والصحة

نشر
الأمصار

أقر الكونجرس الأمريكي في تصويت نهائي، خطة الرئيس جو بايدن للمناخ والصحة، ما يمثل انتصارًا سياسيًا هامًا للرئيس الديمقراطي قبل أقل من 3 أشهر على انتخابات تشريعية حاسمة.

 

وقد دفع الديمقراطيون بغالبيتهم الضئيلة في مجلس النواب باتجاه إقرار هذه الخطة التي تزيد قيمتها على 430 مليار دولار، بعد تصويت مماثل في مجلس الشيوخ قبل بضعة أيام.

 

وهذه الخطة التي يُفترض أن تحقق أهدافها من ناحية خفض الغازات المسببة للاحتباس الحراري، لا تزال تحتاج إلى توقيع بايدن لتصبح قانونا نافذا.

 

وفي 7 أغسطس أقر المجلس خطة بايدن الضخمة للمناخ والصحة، مانحا البيت الأبيض انتصارا مرحليا هاما قبل أقل من 100 يوم من موعد انتخابات حاسمة.

 

والخطة التي تزيد قيمتها عن 430 مليار دولار أقرت بأصوات الأعضاء الديمقراطيين فقط.

 

وبعد 18 شهرا من المفاوضات وليلة شهدت نقاشات ماراتونية، أقر المجلس الخطة حيث يتمتع الديمقراطيون بأغلبية ضئيلة في مجلس الشيوخ، حيث احتاجوا فقط إلى أصواتهم لتمرير النص.

 

اقرأ أيضًا..

قانون خفض التضخم.. بايدن يسجل نصر جديد ضد منافسيه


كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات التشريعية في الولايات المتحدة، حقق الرئيس الأمريكي جو بايدن نصرًا سياسيًا مدويًا بالموافقة، بطريقة معدلة وبعد التعديلات التي تم التفاوض عليها في اللحظة الأخيرة، على ما يسمى بقانون خفض التضخم.

 وأكدت الصحيفة، أنه يسمح  محتوى القانون الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن  بعد موافقة مجلس الشيوخ للديمقراطيين باستعادة زمام المبادرة في مواجهة المعارضة الجمهورية المتزايدة بهدف إجراء انتخابات مهمة حيث سيتم تجديد ثلث أعضاء مجلس الشيوخ - ويتعادل الديمقراطيون والجمهوريون حاليًا - و مجلس النواب بأكمله ، الآن تحت سيطرة الديمقراطيين. 

 

وينطوي التشريع الذي تمت الموافقة عليه ، والذي ينتظر تمريره من خلال مجلس النواب ، على استثمار حوالي 430 ألف مليون دولار على مدى السنوات العشر القادمة وسيحقق دخلاً إضافياً بقيمة 740 ألفاً أخرى في المسائل المناخية وحدها.

كما يتوقع  أن يدر قانون الرئيس الأمريكي جو بايدن  إنفاق 370.000 مليون دولار ، لا سيما في الإعانات الضريبية للعائلات والشركات التي تتبنى تقنيات الطاقة النظيفة وتحسين كفاءة الطاقة ، مما قد يفتح نزاعًا مع الاتحاد الأوروبي للسيارة الكهربائية، أما تمديد الإعانات ـ وهي إحدى المعارك الأيديولوجية الكبرى بين التقدميين والمحافظين في الولايات المتحدة ـ فسيبلغ 64 ألف مليون. هدفها هو تسهيل الوصول إلى التأمين الصحي.

تعد  الأرقام مذهلة  للقانون الخاص بالرئيس الأمريكي جو بايدن ، على الرغم من أنها كانت ستصبح أكثر من ذلك لو أن خطة بايدن الأولية قد اكتملت ، والتي تقدر بنحو 3.5 تريليون دولار وتم تعميدها بشعار "إعادة البناء بشكل أفضل".