رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. أمر رئاسي بإنهاء مهام مستشار المصالح المالية برئاسة الحكومة

نشر
الأمصار

أفادت وسائل إعلام تونسية، أن الرئيس قيس سعيّد أصدر أمرا بإنهاء مهام مستشار المصالح المالية برئاسة الحكومة.

وقالت إن العدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، تضمن أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام طارق بالعربي، مستشار المصالح المالية، المدير العام للتخصيص برئاسة الحكومة.

وكانت محكمة تونسية قد أصدرت الأربعاء حكمين غيابيين قضيا بسجن النائب السابق عن البرلمان المنحل راشد الخياري، مدة عامين مع النفاذ العاجل، وذلك بسبب إصدار صكوك دون رصيد.

وأصدرت النيابة العمومية  بطاقتي إيداع بالسجن في حق الخياري لتنفيذ حكمين غيابيين قضيا بسجنه في مجملهما مدة أربعة أعوام، عامان اثنان عن المحكمة العسكرية وعامان اثنان صدرا عن المحكمة الابتدائية ببن عروس.

المحكمة الإدارية في تونس توقف تنفيذ قرار الرئيس بإعفاء عدد من القضاة 

وقال محام لرويترز، إن المحكمة الإدارية التونسية أوقفت عزل 50 قاضيا أقالهم الرئيس التونسي، قيس سعيد في يونيو حزيران.

وأقال سعيد 57 قاضيا في الأول من يونيو حزيران، متهما إياهم بالفساد وحماية الإرهابيين وهي اتهامات قالت جمعية القضاة التونسيين إنها في معظمها ذات دوافع سياسية.

وقال المحامي كامل بن مسعود لرويترز إن المحكمة رفضت استئناف سبعة قضاة آخرين على الأقل.

الرئاسة التونسية: مباحثات بين ماكرون وقيس سعيد بشأن عدد من القضايا الدولية

وأجرى الرئيس التونسى قيس سعيد، مشاورات ومحادثات مع نظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون، خلال اتصال هاتفى.

وخلال الاتصال، ناقش الجانبان عددا من المحاور وفي مقدمتها العلاقات بين تونس وفرنسا والتعاون بين البلدين خاصة في المجال الاقتصادي في ظل الظروف التي يعيشها العالم اليوم، وفق لبيان الرئاسة التونسية.

كما بحث رئيسا تونس وفرنسا، عددا من القضايا الدولية وسبل مواجهة الصعوبات والأوضاع المستجدة التي لا يمكن تجاوزها إلا في ظل مقاربات جديدة تقي الإنسانية جمعاء من المخاطر التي تحف بها.

أخبار أخرى..

قيس سعيد يدعو التونسيين للمشاركة في تهيئة المدارس والجامعات

دعا الرئيس التونسي قيس سعيد، التونسيين إلى المساهمة في تهيئة المدارس والجامعات استعدادا للموسم الدراسي الجديد، مؤكدًا أن «حتى من يشكون من ضيق اليد يؤثرون على أنفسهم عندما يتعلق الأمر بدعم جهود الدولة».

جاء ذلك لدى استقباله في قصر قرطاج بتونس العاصمة، رئيسة الحكومة نجلاء بودن، في لقاء تناول قضايا متعلقة بسير العمل الحكومي في مختلف القطاعات، بحسب بيان للرئاسة التونسية نقلته قناة «نسمة» المحلية الخاصة.

وتضمنت القضايا المطروحة على طاولة الرئيس التونسي أيضا وبودن «الاستعداد للعودة المدرسية وتهيئة الفضاءات المدرسية والجامعية».

وأكد الرئيس على إمكانية مشاركة المواطنين في هذا العمل خاصة وأنهم، حتى من يشكو منهم ضيق اليد، يؤثرون على أنفسهم حين يعلمون مآل مساهمتهم في دعم جهود الدولة لأن المرحلة اليوم هي مرحلة بناء الثقة بين السلطة والمواطنين.