رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تعلن رسميا بدء تشغيل التوربين الثاني لسد النهضة

نشر
سد النهضة
سد النهضة

أعلنت أديس أبابا، اليوم الخميس، رسميا عن بدء تشغيل التوربين الثاني لسد النهضة، وفقا لما ذكرته قناة العربية.

وأمس الأربعاء، حذرت مصر في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، من وجود شقوق تمتد في الواجهة الخرسانية للسد الفرعي المرتبط بسد النهضة الإثيوبي، مؤكدة أن هذا الأمر مثير للجزع بشكل خاص بسبب فشل إثيوبيا في الامتثال لواجب إجراء دراسات الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي المطلوبة.

وخصصت الرسالة التي بعثها وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، للحديث بشأن القرار الانفرادي لإثيوبيا بالملء الثالث لسد النهضة.

كما أوضحت تلقي مصر رسالة بشأن اعتزام إثيوبيا بقرار أحادي استئناف ملء سد النهضة الكبير في موسم الأمطار الحالي، والوصول بمستوى المياه إلى 600 متر في قسم التدفق السفلي للسد.

 

 

أخبار أخرى…

السيسي يؤكد موقف مصر الثابت تجاة سد النهضة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، السبت على موقف مصر الثابت في ملف سد النهضة وحماية أمنها المائي.

جاء ذلك خلال قيام الرئيس السيسي، اليوم، بجولة تفقدية للكلية الحربية، رافقه خلالها الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.  

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن زيارة الرئيس تأتي في إطار حرصه على متابعة برامج التدريب والتأهيل والإعداد البدني والمهاري المختلفة لطلبة الكليات والمعاهد العسكرية.

وخلال الزيارة، هنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي الطلبة الخريجين بقرب انتهاء فترة دراستهم العسكرية لينضموا لصفوف القوات المسلحة كجيل جديد مفعم بالأمل وحب الوطن، كما استعرض الموقف التنفيذي لأعمال الأكاديمية العسكرية، والوقوف على مقترح هيئة الزي الجديد لطلبة الأكاديمية.

وقد عقد الرئيس لقاءً طلبة الكلية الحربية وأعضاء هيئة التدريس واستمع الرئيس لآراء الطلبة واستفساراتهم في مختلف القضايا والموضوعات.

كما استعرض السيسي موقف مصر في موضوعات السياسة الخارجية والقضايا المرتبطة بمنطقة الشرق الأوسط وأكد الرئيس على موقف مصر الثابت في ملف سد النهضة وحماية أمن مصر المائي.

وتطرق الرئيس خلال اللقاء جهود الدولة المصرية في مشروعات الحماية الاجتماعية الخاصة بمشروع حياة كريمة، مشيرا إلى أهمية الوعي وتوجيه الفكر المجتمعي لحماية الأمن القومي المصري.