رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاضطرابات الداخلية بكوبا.. هل يطيح الشباب بخلفاء كاسترو؟

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أن عواقب غزو أوكرانيا هي بحق الأولوية في الشؤون الدولية،  في غضون ذلك ، يجب على الحكومات والمواطنين الاستمرار في الاهتمام بما يحدث في المناطق الأخرى، لا يمكن إغفال الإضطرابات الداخلية بكوبا، حيث تعيش لحظة توتر لا ينبغي للحكومة الإسبانية والحكومات الديمقراطية في أمريكا اللاتينية أن تتجاهلها.

مظاهرات ضد السلطة

 

وأكدت الصحيفة، أن الإضطرابات الداخلية بكوبا زادت في 11 يوليو 2021 ، خرج الكوبيون إلى الشوارع للاحتجاج على الحكومة. كان رد فعل النظام قمعًا وإقامة جبرية غير قانونية وسجنًا ونفيًا قسريًا. منذ عام 2018 ، تمثل مجموعة مهمة من الفنانين الشباب المعارضة الأكثر وضوحًا التي واجهتها الحكومة. 

ويعد هؤلاء  الشباب هم أول من واجه النظام لانعدام حرية التعبير، وفاقم الإضطرابات الداخلية بكوبا على عكس مجموعات المعارضة السابقة ، حشد خطاب الفنانين المجتمع الكوبي. اليوم ، اسم الفنان لويس مانويل أوتيرو ألكانتارا ، المسجون بعقوبة غير مبررة ، معترف به من قبل الغالبية العظمى من الكوبيين، بحسب الصحيفة.

لويس مانويل

وأصبح لويس مانويل رمزًا لفشل الثورة والإضطرابات الداخلية بكوبا، وهو شاب كوبي من أصل أفريقي يطالب بحرية التعبير ، من أحد أفقر الأحياء في هافانا. محاولة تحديد الأيام التي سُجن فيها لويس مانويل منذ عام 2017 أمر معقد للغاية ، لأن اعتقالاته كانت مستمرة. ومؤخرا ، حُكم عليه بالسجن خمس سنوات لمحاولته المشاركة في مظاهرات 11 يوليو / تموز. 

 

وأضافت الصحيفة، أن فنانين شباب آخرين سُجنوا أو أُجبروا على النفي، بالإضطرابات الداخلية بكوبا اختار الكثير منهم مدريد كملاذ ، بينما لا يزال آخرون مضطهدين في الجزيرة ، أو رهن الإقامة الجبرية أو في السجن. عندما يعطي الموضوع الكثير لنتحدث عنه ، اقرأ كل ما يجب قوله. اشترك هنا ومن أجل إعطاء القمع إطارًا قانونيًا ، عدلت الحكومة قانون العقوبات ومنعت الكوبيين من تلقي أموال من مؤسسات أجنبية. تنص المادة 143 على أن الإدانة بتلقي أموال للقيام بأنشطة ضد الدولة يمكن أن يعاقب عليها بالسجن لمدة 10 سنوات. 

منظمات المجتمع المدني

يستهدف عنوان "الأنشطة ضد الدولة" منظمات المجتمع المدني أو وسائل الإعلام التي تتلقى دعمًا ماليًا من مؤسسات أوروبية أو أمريكية، والإضطرابات الداخلية بكوبا. 

كان تلقي هذا النوع من المساعدة من المؤسسات أو المنظمات غير الحكومية في الولايات المتحدة دائمًا ذريعة لإدانة المستفيدين اجتماعيًا كعملاء للحكومة الأمريكية، والإضطرابات الداخلية بكوبا.

 يفاقم هذا القانون الجديد الظروف التي يعيشها الشعب الكوبي ، لأنه يخول الحكومة تفسير أي عمل على أنه استفزازي أو رافض. بالإضافة إلى القمع الداخلي ، فإن إحدى المشاكل التي يواجهها الشباب الكوبي هي تدمير أسطورة الثورة التي واجهت ، في تلك الجزيرة الصغيرة ، بقيادة فيدل وتشي ، الإمبراطورية الأمريكية لبناء اشتراكية حقيقية والرجل الجديد. 

وأردفت الصحيفة، لأت هذه الأسطورة ليست حية فقط في فنزويلا نيكولاس مادورو ؛ كما أنها متجذرة بعمق في الديمقراطية الاجتماعية الأوروبية. على سبيل المثال ، تجرأ رئيس الحكومة الإسبانية ، بيدرو سانشيز ، بعد احتجاجات وقمع 11 تموز / يوليو ، على القول "من الواضح أن كوبا ليست ديمقراطية".

 صراع على السلطة

وأشارت الصحيفة إلى، أنه من المستحيل عدم افتراض وجود صراع على السلطة في كوبا، حيث برز لوبيز كاليخا كالرجل الذي سيستمر في إدارة الاقتصاد والسياسة في الظل، حيث ترك موته فراغًا في السلطة وكسر سلالة كاسترو.

يعد الحل الوحيد هو أن ينتقل العميد أليخاندرو كاسترو إسبين ، نجل راؤول كاسترو ، من وزارة الداخلية لإدارة الاقتصاد الكوبي، كما يعد راؤول غييرمو رودريغيز كاسترو ، الحارس الشخصي وحفيد راؤول كاسترو ورئيس إدارة الأمن الشخصي بوزارة الداخلية ، من بين الخلفاء المحتملين. كل هؤلاء المرشحين يظهرون قوة الجيش الملكي في كل ركن من أركان الحكومة الكوبية. 

وأفادت الصحيفة، إن قدرة النشطاء الشباب على التعبئة ، وإنهاك الشعب الكوبي في مواجهة انقطاع التيار الكهربائي ونقص الغذاء والدواء ، بالإضافة إلى وفاة لوبيز كاليخا ، يمكن أن تفتح الأبواب للتغيير في مواجهة الملل واستياء السكان. 

 لا ينبغي الاستهانة بتأثير سقوط الدكتاتورية الكوبية بفضل مجموعة من الفنانين الشباب. لا ينبغي تجاهل الكوبيين الشباب الذين من داخل كوبا أو خارجها يخاطرون بحريتهم ومستقبلهم لإقامة الديمقراطية، المعبأون لا يعبرون بالضرورة عن خيار سياسي

. ومع ذلك ، فإن المطالبة بالحرية والديمقراطية تنتشر في جميع أنحاء الجزيرة،  توجد حاليا ثلاث ديكتاتوريات في المنطقة: كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا. تمر الديمقراطية بمرحلة ضعف في البرازيل والسلفادور وبيرو. هايتي دولة فاشلة. في كولومبيا ، مع حدوث تغيير سياسي على الأبواب وبعد تسع سنوات من توقيع اتفاقية السلام ، تتواصل اغتيالات الزعماء الاجتماعيين. المكسيك هي الدولة التي قتل فيها معظم الصحفيين في عام 2021.

ويؤدي سقوط أطول ديكتاتورية في المنطقة إلى إضعاف الأنظمة الاستبدادية الأخرى أو تعزيز الديمقراطية. كوبا ليست تهديدا عسكريا في المنطقة. ومع ذلك ، يُظهر الغزو الروسي لأوكرانيا مرة أخرى أن تعزيز الديمقراطية في جميع أنحاء العالم أمر بالغ الأهمية لتحقيق السلام والتعاون بين البلدان. لا يمكن لحكومة حزب PSOE وحكومة الحزب الديمقراطي الأمريكي والحكومات الديمقراطية في أمريكا اللاتينية تجاهل هذا الجيل الشاب من الكوبيين الذين يناضلون من أجل الديمقراطية والحرية. يجلب لنا غزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا ، يومًا بعد يوم ، ذكريات رهيبة من الأربعينيات. دعونا نجلب كوبا إلى طاولة الديمقراطية. عاجلا كان ذلك أفضل. المزيد من الديمقراطيات في العالم يضمن السلام الذي دمره بوتين.