رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيلوسي: لن نسمح بمزيد من الضغط الصيني على تايوان

نشر
الأمصار

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة لا يمكن أن تسمح للصين بتطبيق المزيد من الضغط على تايوان.

 

وتابعت “بيلوسي” في مؤتمر صحفي لها: “ما رأيناه مع الصين هو أنهم كانوا يحاولون إقامة نوع من تطبيع أوضاع جديدة، ولا يمكننا السماح بحدوث ذلك”

 

وأضافت: "ذهبنا إلى هناك لنثني على تايوان.. ذهبنا إلى هناك لإظهار صداقتنا ، لنقول إن الصين لا يمكنها عزل تايوان".

 

وسخرت “بيلوسي” من فرض الصين عقوبات عليها بعد زيارتها إلى تايوان، قائلة:"من يهتم؟ هذا أمر هزلي بالنسبة لي، وليس له أي صلة على الإطلاق بالواقع".

 

وقال النائب رجا كريشنامورثي، إن الوفد ناقش تراكم مبيعات الأسلحة المعلقة لتايوان. وقال هو والنائب جريجوري ميكس، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، إن المشرعين يتخذون خطوات لتحريك مثل هذه الصفقات بسرعة أكبر.

 

وأعلنت الصين، الجمعة الماضية، فرض عقوبات غير محددة على  نانسي بيلوسي بسبب زيارتها إلى تايوان .

 

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية، إن “نانسي بيلوسي” تجاهلت مخاوف الصين ومعارضتها الحازمة لزيارتها للجزيرة التي تعتبرها بكين جزءا لا يتجزأ من أراضيها، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

 

وقالت الصين إنها أكملت العديد من المهام حول تايوان، لكنها ستواصل الدوريات المنتظمة، مما قد يشير إلى نهاية أيام من المناورات الحربية مع استمرار الضغط على الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي. 

 

من جانبه أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الأربعاء، أن الحكومة الأمريكية تعمل على تكثيف وجودها العسكري في المنطقة لخلق أزمة جديدة في مضيق تايوان.

 

اقرأ أيضًا..

الصين تطوق تايوان بالمناورات وسط مخاوف من التصعيد


تشهد الصين وتايوان، تصعيد عسكري وإعلامي كبير، مما يثير قلق العديد من الدول وربما الكبرى منها من اندلاع نيران حرب آسيوية، حيث أن مواصلة بكين لمناوراتها العسكرية قد يدفعها إلى اجتياز خطوط حمراء هي لا تعترف بها أصلاً، ويلزم تايوان الرد بمقاومة لا خيار لها غيرها.

واستدعت بريطانيا، اليوم الأربعاء، السفير الصيني لديها، وذلك على خلفية تصعيد بكين ضد تايوان.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل الصين تدريباتها حول تايوان، هددت بكين اليوم الأربعاء، باستخدام القوة إن فشل الحل السلمي مع تايبيه، ووعدت بمستوى عال من الحكم الذاتي إن توحدت مع الصين.

 

وقالت الصين إنها تحتفظ بحق الرد على استفزازات مؤيدي استقلال تايوان، مشيرة إلى أن محاولات تحقيق استقلال تايوان ستدفعها إلى الهاوية.

في حين تواصل السفن البحرية الصينية تدريباتها قبالة السواحل الشرقية والغربية لتايوان صباح اليوم الأربعاء حيث تستمر بكين في التدريبات العسكرية احتجاجا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي.