رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تدعم فرق إزالة الألغام من أوكرانيا بـ89 مليون دولار

نشر
الأمصار

أعلنت الولايات المتحدة اعتزامها تقديم 89 مليون دولار لأوكرانيا مخصصة لنزع ألغام أرضية زرعتها القوات الروسية.

التمويل سيتيح توفير الدعم لـ 100 فريق إزالة ألغام بالإضافة إلى تدريب وتجهيز أوكرانيين للقيام بهذه المهمة الخطيرة لتنظيف مناطق تبلغ مساحتها 16 مليون هكتار تقول كييف إن الروس زرعوا ألغاما فيها.


وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن "الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر لأوكرانيا أدى إلى انتشار الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة والعبوات الناسفة في مساحات شاسعة من البلاد".

وأضافت أن "هذه الألغام تمنع الوصول إلى الأراضي الزراعية الخصبة وتؤخر جهود إعادة الإعمار وتعيق عودة النازحين إلى ديارهم إضافة الى استمرارها في التسبب بقتل المدنيين الأوكرانيين الأبرياء وتشويههم".


وترك الروس عددا كبيرا من الألغام والعبوات الناسفة خلفهم عندما أجبروا على الانسحاب من شمال أوكرانيا في بداية الحرب.

وقال مسؤول أمريكي إنهم خلفوا وراءهم ألغاما بدائية الصنع موضوعة في مرافق غذائية وسيارات وغسالات ومداخل أبنية وأسرّة مستشفيات وجثث أشخاص قضوا في القتال.

ومنذ أواخر مارس، نزعت كييف نحو 160 ألف لغم، لكن ما زال حوالى خمسة ملايين أوكراني يعيشون في مناطق مهددة بالألغام، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية.

أوكرانيا والبنك الدولي يوقعان اتفاقية منحة بقيمة 4.5 مليار دولار

 وقعت أوكرانيا والبنك الدولي، الثلاثاء، اتفاقية منحة بقيمة 4.5 مليار دولار.

وذكرت الخدمة الصحفية بوزارة المالية الأوكرانية، حسب ما أوردته وكالة أنباء "يوكرنفورم" الأوكرانية، أن وزير المالية الأوكراني، سيرجي مارشينكو والمدير الإقليمي للبنك الدولي لأوروبا الشرقية (بيلاروسيا ومولدوفا وأوكرانيا) أروب بانيرجي وقعا اتفاقية المنحة البالغة 4.5 مليار دولار اليوم.

وقال "مارشينكو": "ممتن لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية وفريق البنك الدولي فبفضل جهودهم، تواصل الحكومة الأوكرانية ضمان الإنفاق المنتظم للأجور والمدفوعات الاجتماعية ومعاشات التقاعد خلال الحرب.


ويمثل تمويل المنح أهمية قصوى ويسمح لنا بتخفيف عبء الديون عن الموازنة العامة للدولة والتفكير في الإعمار بعد الحرب".

ووفرت الولايات المتحدة أموال المنحة وتم توجيهها إلى الصندوق الاستئماني متعدد المانحين التابع للبنك الدولي في إطار مبادرة "النفقات العامة لتحمل القدرات الإدارية في مشروع أوكرانيا".