رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مذكرة تفاهم بين الصومال وأوغندا في المجال التجاري

نشر
الأمصار

وقع وزير التجارة والصناعة الصومالي، جبريل عبدالرشيد حاجي عبدي، مذكرة تفاهم في المجال التجاري مع نظيره الأوغندي مويبيسا فرانسيس، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية، لا سيما التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد، الاستثمار وخلق فرص العمل للجانبين.

وستعمل الاتفاقية - وفقا لوكالة الأنباء الصومالية اليوم الثلاثاء على تعزيز مجالات الإنتاج الزراعي والبحري والحيواني والصناعي، حيث تصبح الصومال بوابة أوغندا لممارسة أنشطتها التجارية في كل من اليمن وإثيوبيا وجيبوتي والهند وباقي دول الشرق الأوسط وآسيا.

كما ستعزز هذه الاتفاقية من تسهيل التجارة بين البلدين وتكامل القطاعات الاقتصادية والاستثمارية.

 

اقرأ أيضًا..

"الأطباء العرب" يحذر من تدهور الأوضاع الصحية فى الصومال.. ويبحث سبل التدخل


أعرب اتحاد الأطباء العرب، على لسان الأمين العام الدكتور أسامة رسلان عن تضامنه الكامل مع الصومال حكومة وشعبا، في محنته الحالية، بعد انتشار المجاعة على نطاق واسع بما يهدد حياة أكثر من سبعة ملايين شخص.

وأكد اتحاد الأطباء العرب، في بيان أصدره اليوم، أنه يضع كافة إمكاناته وقدراته الطبية والإنسانية للتعاون مع كافة المؤسسات والمنظمات المعنية؛ لمواجهة الكارثة، وإغاثة المنكوبين، من منطلق دوره الإغاثي والإنساني.

وأشار قطاع الإغاثة والتنمية باتحاد الاطباء العرب إلى أنه يبحث سبل التدخل السريع وتقديم المساعدة اللازمة للشعب الصومالي، للتخفيف من معاناة المتضررين من الجفاف.
 

كما نبه إلى أهمية التحرك الأممي الفوري لتفادي انتشار مجاعة حادة على نطاق واسع، محذرا من مغبة التباطؤ في التدخل الإنساني.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، في تسجيل مصور، إن بلاده تمر رسميا بمجاعة، داعيا إلى استجابة محلية ودولية سريعة، وأعلن عن وفيات مرتبطة بالجوع في البلاد.

وكان أمين عام الجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، قد قال إن دولة الصومال تقترب من مجاعة حقيقية نتيجة قلة وقحط الأمطار، ما قد يعرض الملايين للخطر.

 

من ناحية أخرى أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي، مالك عقار إير، حرصه التام على دعم المشاريع التنموية المهمة في السودان، لبسط الأمن والاستقرار والسلم المجتمعي ونشر ثقافة السلام.

جاء ذلك خلال لقاء عضو مجلس السيادة، اليوم الثلاثاء، بالقصر الجمهوري، مع أعضاء المكتب التنفيذي للمنبر، برئاسة أمينه العام أنس النور بريمة؛ لمناقشة خطط وبرامج منبر السودانيين الوحدويين الحر، لتدشين مشروع السلام الأخضر بإقليم النيل الأزرق.

 

وأكد عضو مجلس السيادة، ضرورة توفير الدعم اللازم والمعينات الفنية واللوجستية وتهيئة بيئة العمل لإنجاح مشروع السلام الأخضر، بما يسهم في تعزيز التنمية المستدامة بإقليم النيل الأزرق.