رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن.. افتتاح مهرجان الفحيص بباقة فنية وثقافية

نشر
الأمصار

 انطلقت، مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات مهرجان الفحيص في دورته الثلاثين تحت عنوان “الأردن تاريخ وحضارة” بعد غياب عامين بسبب تفشي جائحة كورونا من العاشر إلى السابع عشر من آب بحسب ما أعلنه رئيس نادي الفحيص، المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي.


وسيشهد حفل الافتتاح مشاركة دار الأوبرا المصرية، بما لا يقل عن 40 عازفًا من أوركسترا دار الأوبرا ، بالإضافة إلى مطربي الدار. 

افتتاحية المهرجان

كما تتحدث الروح الافتتاحية عن الأردن، وفلسطين حاضرة دائمًا في الضمير ، كما سنتحدث عن فلسطين والوصاية الهاشمية، وكذلك مدينة الفحيص ، بالإضافة إلى الأنشطة الفنية التي تحمل أكثر من لون، سواء كانت طرب.

 وتم اختيار شخصية هذا العام وهو المرحوم حديث الخريشة، والمشرّف هذا العام رئيس الوزراء  الأسبق الدكتور معروف البخيت، بالإضافة إلى حفل تأبين للمرحوم جريس سماوي، بالتعاون مع جمعية الحضارة العربية، بحسب ما أعلن سماوي.
ويعكس وجه الأردن الحضاري والثقافي للعالم، مشيرا إلى أن إدارة المهرجان تسعى لإرضاء الأسرة الأردنية، والمشاركة العربية تعكس الثقة في المهرجان.

وأضاف "سماوي"، أن المهرجان يحمل رسالة يبرز من خلالها تاريخ الأردن في نهوض الأمة ويبرز رجاله الذين حملوا على أكتافهم الوطن، مشيرا إلى أن فعاليات المهرجان تسلط الضوء على تراث الأردن الثقافي والتراثي والفني، وانطلاقا من شعار المهرجان المتسق. “الأردن تاريخ وحضارة”.

وأوضح أن المهرجان لم يكن منغلقًا على نفسه وبيئته، وكان دائمًا منفتحًا برسالته التي تعكس خطاب الأب. الدور الثقافي والتنويري ، لتجاوز حدود الوطن، والتمسك بوطنه العربي ومرآة حضارته وثقافة أبنائه، وحاضنة للمفكرين والكتاب والمثقفين والفنانين العرب ، انطلاقا من أن إنه في الأساس مهرجان للأسرة الأردنية بمختلف اهتماماتها.


فعاليات المهرجان

يسمح بدخول 3 اشخاص لحضور جميع فعاليات المهرجان وقيمتها 30 دينار، وقال سماوي الذي كشف عن استخدام تقنية جديدة هذا العام تتمثل في نظام “بروجيكتور” ، أن “باقي فعاليات المهرجان، ماعدا المسرح الرئيسي ، كلها مجانية تماما بكل تفاصيلها على المسرح، عن طريق نظام ثلاثي الأبعاد.

أنشطة المهرجان


تشمل أنشطة المهرجان برنامجا
متنوعا يجمع بين الثقافة والفنية والغنائية حيث يتضمن حفل الافتتاح أوبريت غنائي يعكس الرؤية والثوابت والتطلعات المستقبلية للمهرجان، تليها “الليلة المصرية” بالتعاون مع وزارة الثقافة ودار الأوبرا المصرية، والتي ستحييها مجموعة من الأوبرا المصرية. دار النجوم ، بحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم.