رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انتحاري يقتل 4 جنود باكستانيين بعد مقتل قائد طالباني بارز

نشر
الأمصار

قتل انتحاري أربعة جنود باكستانيين في غضون ساعات من مقتل قائد طالباني بارز، مما يعرض وقف إطلاق النار الهش بين إسلام آباد وحركة طالبان باكستان للخطر.

 

وقال الجيش في بيان اليوم الثلاثاء إنه تم استهداف قافلة جنود في منطقة وزيرستان الشمالية بالقرب من الحدود الأفغانية خلال الليل.

وقد وقع الهجوم الانتحاري النادر خلال الأشهر الاخيرة بعد ساعات من مقتل قائد بارز بحركة طالبان باكستان إثر انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق في إقليم باكتيكا الأفغاني أمس الأول الأحد.

ويشار إلى أن حركة طالبان باكستان تعمل من قواعدها في أفغانستان منذ الاطاحة بها من معاقلها في المناطق الحدودية في سلسلة من الهجمات العسكرية منذ عام 2014.

ولم تعلن أي جماعة بعد عن مسؤوليتها عن الهجوم، ولكن حركة طالبان نفذت في السابق هجمات انتحارية تستهدف قوات الأمن.

مازال وقف إطلاق النار الهش بين إسلام آباد والمسلحين صامدا، من أجل الاستمرار في مباحثات السلام بوساطة شبكة حقاني التابعة لحركة طالبان أفغانستان، التي يعتقد أنها على صلة بوكالة الاستخبارات الباكستانية.

وقال مسؤولون استخبارتيون إن مقتل القائد الطالباني، الذي تتهم مصادر بحركة طالبان وكالة الاستخبارات الباكستانية بأنها وراء قتله، والهجوم الانتحاري، كلها دلالات على أن وقف إطلاق النار انتهى.

 

 

أخبار أخرى..

الولايات المتحدة تدين هجمات «داعش» على الشيعة في أفغانستان

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، بشدة هجمات تنظيم "داعش" التي تستهدف مناطق تقطنها أغلبية من الشيعة في العاصمة الأفغانية "كابول" في أثناء احتفالات بمناسبة ذكرى يوم عاشوراء.

وذكرت البعثة الأمريكية لدى أفغانستان - في معرض تدوينة لها على موقع التدوينات المصغرة تويتر - "إننا نعرب عن عزائنا لعائلات ضحايا هذه الهجمات، ويتعين أن يتمكن الشعب الأفغاني من ممارسة شعائر العبادة في سلام"، واصفة مهاجمة المصلين في أثناء ممارسة شعائر العبادة بأنه "أمر مستهجن".

جدير بالذكر أن بعثة الأمم المتحدة لدى أفغانستان كانت قد أدانت - في وقت سابق - أيضاً هجمات تعرضت لها أغلبية شيعية في كابول، وحثت البعثة السلطات المختصة على العمل من أجل الحيلولة دون تكرار مثل هذه الهجمات، وأن يتم إجراء تحقيق شامل يتسم بالشفافية فيما يتعلق بهذا الشأن.

تجدر الإشارة إلى أن ثمانية أشخاص كانوا قد لقوا مصرعهم، وأصيب 18 آخرون، في كابول يوم الجمعة الماضي؛ إثر وقوع انفجار في أثناء تجمع للشيعة في كابول، وأشارت تقارير إخبارية إلى أن تنظيم "داعش" في إقليم خورسان بأفغانستان أعلن مسئوليته عن الهجوم.