رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأردني يؤكد ضرورة الالتزام بالهدنة في اليمن

نشر
وزير الخارجية وشؤون
وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، ضرورة التزام الأطراف بالهدنة في اليمن، وخاصة فيما يتعلق بفتح الطرق إلى تعز.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليمني أحمد عوض بن مبارك في عمان، وأكد خلاله أن "الأردن مستمر في دعم الشرعية في اليمن"، مبيناً أن استمرار هذا التعاون يخدم المصلحة المشتركة للأردن واليمن ويسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأضاف: "بحثنا بشكل موسع الأوضاع في اليمن وخصوصا بعد تجديد الهدنة، ونأمل أن تكون هذه الهدنة خطوة باتجاه التوصل إلى اتفاق سياسي كامل يستند إلى القرار 2216 وإلى المرجعيات المعتمدة بما فيها المبادرة الخليجية والآليات التنفيذية والحوار اليمني اليمني".

كما تطرق وزير الخارجية الأردني إلى استضافة بلاده للبعثة الأممية لليمن، حيث "وفر الأردن مكانا للعديد من اللقاءات التي تمت بين الأشقاء بهدف معالجة كثير من القضايا منها الأسرى وفتح الطرق وغيرها، تعزيز الهدنة والبحث عن حل سياسي للأزمة".

وحذر من أن "الكارثة اليمنية سببت الكثير من المعاناة، ونعتقد ألا بديل عن الحل السياسي وفق المرجعيات التي ذكرت سبيلا لحل هذه الأزمة ليستعيد اليمن أمنه واستقراره وليضع خطواته باتجاه طريق إعادة البناء".

وعن الشرعية اليمنية، شدد على أن "انتخاب مجلس رئاسي يعتبر خطوة مهمة"، مشيراً إلى استمرار الأردن بالتعامل مع الشرعية اليمنية ودعمها من أجل الوصول إلى الأهداف التي يريدونها فيما يتعلق بإنهاء الأزمة.

وأكد الصفدي على ضرورة وقف كل الهجمات الإرهابية، مؤكدا أن "أمن واستقرار الخليج هو جزء من أمن الأردن، ونقف مع أشقائنا في أي خطوة يتخذونها من أجل حماية مصالحهم".
 

كما تطرق الوزيران إلى كيفية تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وجرى توقيع مذكرة تفاهم للتشاور السياسي.
وفي هذا الصدد، جدد الصفدي التأكيد على أن عقد اجتماعات للجان الفنية قريبا لتحديد آفاق التعاون والتوافق على خطوات عملية باتجاه زيادة التعاون، مضيفا "الأردن وفر في الفترة الأخيرة محطة لسفر اليمنيين، حيث بلغ عددهم نحو 7 آلاف يمني منذ التوقيع على الهدنة".

 

أخبار أخرى…

ممثل الفاو: المملكة قدمت 40 مليون دولار لدعم المنظمة في اليمن

قال ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”، حسين جادين: “إن المملكة ممثلة في مركز الملك سلمان للإغاثة والشؤون الإنسانية، وقفت بجانب المنظمة ودعّمتها في عملها باليمن”.

وكشف جادين أن المملكة قدمت دعمًا يبلغ 40 مليون دولار لمنظمة “الفاو” في اليمن، حتى تتمكن من الوصول إلى المتضررين في المحافظات اليمنية.

وأكد جادين على وجود احتياجات كثيرة للمتضررين في اليمن، جراء الأزمة الإنسانية، معربًا عن أمل المنظمة في الوصول إلى كل المتضررين في اليمن، بمساعدة مركز الملك سلمان للإغاثة.