رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الموارد المائية تحذر من تشييد سد تركي على نهر دجلة

نشر
الأمصار

حذّرت وزارة الموارد المائية  في العراق اليوم الإثنين، من سد "الجزرة" الذي تشيده تركيا، بينما أشارت إلى أنه سيقلل واردات دجلة إلى البلاد بنسبة 56.  

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حاتم حميد،  إن "سد الجزرة الذي تشيده تركيا على نهر دجلة، سيقلل نسب المياه الواصلة إلى العراق بنسبة 56 بالمئة، كما أن ما سيصل منها إليه سيكون بنوعية رديئة"، مؤكدا أنه "وبرغم الرفض الرسمي العراقي لتشييد السد خـلال الأعــوام العشرة الماضية وحتى الآن، بيد أن تركيا ترفض الانصياع لمطالبه ومستمرة بتشييده".   

وبين حميد أن "الـوزارة أعدت دراسة ستراتيجية لمـــوارد المـيـاه والأراضـــي الـعـام 2014 مـن قبل استشاري إيطالي ووضعت حلولا لمعالجة نقص الإيرادات المائية، أهمها التعاون مع تركيا وإيران للاتفاق على إطــلاق حصص عـادلـة ومنصفة لـلـعـراق، وإيــجــاد مـشـاريـع تنفذها الـــوزارات القطاعية، لكونها المستهلك الأكبر بنسبة 75 إلى 85 بالمئة، وكذلك ترشيد الاستهلاك بنسبة 30 بالمئة، إلى جانب تبني تقانات الري الحديثة".

 

 

أخبار أخرى..

الرئيس العراقي يشيد بجهود بابا الفاتيكان الداعمة لاستقرار البلاد

أشاد رئيس العراق برهم صالح، اليوم الاثنين، بجهود البابا الداعمة والحريصة على أمن واستقرار العراق.

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، اليوم، في قصر السلام ببغداد، سفير دولة الفاتيكان لدى العراق ميتجا لسكوفار".

وأضاف أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية المتينة المشتركة بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها، وتوسيع آفاق التعاون المشترك في المجالات كافة، والتنسيق المشترك لتعزيز ثقافة التعايش والحوار والتلاقي من أجل إرساء السلام".

وأشاد رئيس الجمهورية "بدور الفاتيكان وجهود الحبر الأعظم قداسة البابا فرنسيس الداعمة والحريصة على أمن واستقرار العراق وشعبه، وترسيخ ثقافة المحبة والتسامح بين الشعوب".

 

مقتدى الصدر: الإصلاح سينتصر على الفساد في عراقنا الحبيب

أكد زعيم التيار الصدري في العراق السيد مقتدى الصدر، اليوم الاثنين، أن الإصلاح سينتصر على الفساد في عراقنا الحبيب.

استذكر مقتدى الصدر، ثورة الإمام الحسين الذي يصادف غدا الثلاثاء ذكرى استشهاده في واقعة الطف الشهيرة التي وقعت أحداثها في كربلاء.

وقال الصدر في تغريدة على موقع تويتر، "السلام عليك يا سيد الشهداء السلام عليك وعلى المنتفضين معك عظم الله أجورنا وأجوركم بمصاب الإمام الحسين روحي له الفداء، بل عظم الله أجر الرسول. وعظم الله أجر البتول.. وعظم الله أجر زوج البتول".

وأضاف، "نرفع التعازي الى مقام مولانا صاحب العصر والزمان. وهنا لا أقول: يا ليتنا كنا معكم بل أقول: اللهم تقبل منا وقفتنا الإحتجاجية الحالية في المنطقة الخضراء معكم. فمعكم معكم لا مع عدوكم من الفاسدين والتبعيين. وكما انتصر الدم على السيف في الطف فسينتصر الإصلاح على الفساد في عراقنا الحبيب. فالسلام على الإمام الحسين واللعنة على قاتليه. والسلام على من اتبع الإصلاح ولا عزاء لمن اتبع الفساد".