رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر خطة بايدن للمناخ والصحة

نشر
الأمصار

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، خطة الرئيس الأمريكي، جو بايدن الضخمة للمناخ والصحة، وأقر المجلس الخطة، التى تزيد قيمتها عن 430 مليار دولار، بأصوات الأعضاء الديمقراطيين فقط، وذلك حسبما أفادت قناة "الحرة الأمريكية" مساء اليوم الأحد، وستحال الخطة الأسبوع المقبل إلى مجلس النواب ومن المتوقع أن تقر بتصويت نهائي قبل أن يوقّعها الرئيس لتصبح قانونًا نافذًا.

يشمل التشريع، المعروف رسميا بـ"قانون الحد من التضخم"، 370 مليار دولار لأهداف مناخية طموحة و 64 مليار دولار للرعاية الصحية، وتشكل الخطة أكبر استثمار للولايات المتحدة في مجال المناخ بهدف تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 40 % بحلول عام 2030. 

 

اقرأ أيضًَا..

تفاصيل تطورات المحادثات النووية الأخيرة بين إيران وأمريكا


قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن نتيجة المحادثات الجارية في فيينا بهدف إحياء الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية تعتمد على مرونة واشنطن.

وخلال مكالمة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أكد حسين أمير عبد اللهيان مجددا أن إيران "جادة في التوصل إلى اتفاق قوي ودائم"، حسبما ذكرت وزارة الخارجية.

وأضاف أن "نتيجة هذه المسألة تعتمد على ما إذا كانت الولايات المتحدة تريد التوصل إلى اتفاق".

واستؤنفت المحادثات لإنقاذ اتفاق 2015 في 4 أغسطس، بعد أشهر من توقفها. لكن احتمالات تحقيق انفراجة تضاءلت مع تقدم إيران السريع في أنشطتها النووية وزيادة المعارضة السياسية للاتفاق في واشنطن.

تراجعت إيران عن التزاماتها بالحد من أنشطتها النووية، مثل تخصيب اليورانيوم، بعد أن انسحبت واشنطن من جانب واحد من الاتفاق النووي في عهد الرئيس آنذاك دونالد ترامب في عام 2018.

ووجدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تجاوزت في وقت لاحق معدل التخصيب المتفق عليه البالغ 3.67%، وارتفعت إلى 20% في أوائل عام 2021.

ثم تجاوزت عتبة غير مسبوقة بلغت 60 في المائة، واقتربت من نسبة 90 في المائة اللازمة لصنع قنبلة.

في سياق آخر، قال رئيس وزراء إسرائيل يائيير لابيد، اليوم الأحد، إن استمرار العملية العسكرية في غزة بعد الآن سيضر أكثر مما ينفع.

وأضاف لابيد في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عبرية:"أهداف العملية العسكرية في غزة تحققت ولا فائدة من استمرارها".