رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تسجل 5 إصابات جديدة بكورونا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية  اليوم الأحد، تسجيل خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

الوزارة في النشرة اليومية عن الوضعية الوبائية في البلد، قالت إنها سجلت كذلك خلال اليوم المنصرم، 37 حالة شفاء.

وتوصلت الوزارة لهذه النتيجة بعد إجراء 905 فحوصات، منها 829 فحصا سريعا و 76 فصحا مخبريا.

ووفق آخر إحصائية تنشرها الوزارة عن الحصيلة النهائية منذ ظهور الجائحة، فقد وصل مجموع الإصابات 62 ألفا و 652 إصابة.

وأوضحت الوزارة أن عدد الوفيات بلغ 992 حالة، فيما وصلت الحالات النشطة إلى 339 وحالات الشفاء 61 ألفا و 321 حالة.

وفي سياق أخر، أعلنت القيادة العامة لأركان الجيوش الموريتانية  أن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، أصدر أمرًا بفتح تحقيق في حادثة منع سجن ضابط صف من الجيش في مدينة ألاك، بعد إحالته للسجن من طرف قاضي التحقيق.

وبحسب البيان فإن رئيس الجمهورية الموريتاني أمر "بإجراء التحقيق فيما جري، وأخذ الإجراءات الضبطية الضرورية لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث، المنافية لروح القانون ومبدأ فصل السلطات".

وأوضح البيان أن قرار منع الضابط المذكور تم "بقرار فردي منعزل، وبسبب عدم فهم المساطر القانونية"، مضيفا أنه "تم تنفيذ قرار القضاء في الحال".

 

وفي سياق أخر، دعت وزارة الخارجية الموريتانية، المجتمع الدولي إلى حماية الفلسطينيين، مُستنكررة الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأكدت الخارجية الموريتانية في بيان، أن "الحكومة الموريتانية، تدين هذا الخرق السافر

لقواعد القانون وقرارات الشرعية الدولية، وتدعو المجتمع الدولي كافة وكل الأطراف الإقليمية الفاعلة إلى العمل على وقف التصعيد وعلى توفير الحماية للفلسطينيين العزل".

وأشارت إلى أنها "تتابع بقلق كبير، ما يجري بقطاع غزة من عدوان على المواطنين المدنيين الفلسطينيين"، مؤكدة "موقفها الثابت المطالب، في كل المنابر الدولية، بحل عاجل دائم، ينهي معاناة الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة طبقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية".

أخبار أخرى.. 

أعلنت وزارة الداخلية واللامركزية في موريتانيا، وفاة شخصين غرقا في ولايتي (الحوض الغربي وكوركول) بسبب السيول الناتجة عن الأمطار، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

وقالت اللجنة الخاصة بتسيير الطورائ بالوزارة، أن إحدى الوفاتين تتعلق بطفل في مقاطعة الطينطان، بالإضافة إلى إصابة 4 آخرين بسبب العواصف الرعدية.

وذكرت اللجنة أن السلطات انتشلت جثة إحدى الطفلين الذين توفيا قبل أيام غرقا في النهر.

وأضافت أن حوالي 237 شاة نفقت في الحوض الشرقي بسبب السيول، مع تضرر عشرات المساكن في أماكن مختلفة.

وأشارت إلى أن السلطات المحلية لهذه المناطق وقفت على «الأضرار ووعدت بالتدخل السريع لتخفيف الآثار الناجمة عن الأمطار والسيول».

وشهدت مناطق مختلفة في الشرق والوسط الموريتاني تساقطات مطرية، أدت إلى وفاة أشخاص وتضرر مئات المساكن،بسبب السيول والعواصف الرعدية.