رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة حقوقية تحذر من انهيار الهدنة باليمن جراء استمرار استهداف المدنيين

نشر
الأمصار

حذرت منظمة حقوقية من خطر انهيار الهدنة الإنسانية التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن، جراء استمرار الحوثيين في استهداف المدنيين، خاصةً في تعز التي تفرض عليها حصاراً خانقاً منذ نحو سبع سنوات.

وقالت منظمة "سام" للحقوق والحريات - في بيان أوردته قناة اليمن الفضائية - "إن استمرار الحوثي في ارتكاب الخروقات، والتي كان آخرها عمليتي قنص استهدفت مدنيين اثنين في تعز المحاصرة أول أمس الجمعة، يهدد بانهيار الهدنة" ، مشيرة إلى أن حادثتي القنص تأتيان بعد أقل من 48 ساعة على وفاة مدنيين برصاص الحوثي، وأيضاً بعد مرور ثلاثة أيام فقط من إعلان المبعوث الأممي تمديد الهدنة الأممية لشهرين إضافيين.

وأكد البيان بأن الحوثي تسعى من خلال هذه الخروقات إلى الحصول على مكاسب سياسية لا سيما وأن هناك إصرارا دوليا على إنجاح التهدئة في اليمن، رغم فشل الهدنة الأولى في تحقيق أهم بنودها وهو رفع الحصار عن تعز، التي يحاصرها الحوثيون منذ عام 2016.
ودعا البيان، المجتمع الدولي إلى ضرورة التدخل وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين، وإجبار كافة أطراف الصراع على إنهاء الانتهاكات المتكررة بحق المدنيين وتشكيل لجنة تقصي حقائق في تداعيات هذه الانتهاكات ، مطالبا بتشكيل لجنة رقابة دولية لحماية اتفاق الهدنة، تشرف عليها دول محايدة، كخطوة أولى تمهيداً للخروج بحل نهائي يضمن إنهاء حالة الصراع المستمرة، وإرساء سلام دائم في اليمن.

أخبار أخرى..

اليمن يدين عدوان الاحتلال الإسرائيلي على ‎غزة

أدانت الجمهورية اليمنية، بأشد العبارات العدوان الغاشم على قطاع ‎غزة، الذي خلف العديد من الشهداء والجرحى. ودعت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم، يمنع هذه الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

 وأضاف البيان أن جرائم الاحتلال تنتهك جميع القوانين والقرارات والمواثيق الدولية والإنسانية، مجددةً موقف اليمن الثابت والداعم للشعب الفلسطيني، وقضيته العادلة، وحقه المشروع في إقامة دولته، وفقاً لمبادرة السلام العربية.

وأدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم، العدوان العسكري لقوات الاحتلال الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة، ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى الفلسطينيين.

وقال الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في بيان، إن العدوان يأتي استمرارا لجرائم إسرائيل، (قوة الاحتلال)، وما هو إلا انتهاك للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.