رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: الخطة الأمنية الخاصة بزيارة العاشر من محرم الحرام دخلت حيز التنفيذ

نشر
الأمصار

أكدت قيادة العمليات المشتركة بالعراق، اليوم الأحد، أن الخطة الأمنية الخاصة بزيارة العاشر من محرم الحرام دخلت حيز التنفيذ.


وقالت القيادة، إن اللجنة الامنية العليا عقدت برئاسة وزير الداخلية العراقي في مقر قيادة العمليات المشتركة مؤتمر مناقشة الخطة الامنية الخاصة بتأمين زيارة العاشر من محرم وزيارة الاربعين. 


وأكدت القيادة، "اكتمال كافة الخطط الامنية ودخولها حيز التنفيذ لتأمين وصول جميع الزائرين الى محافظة كربلاء المقدسة"، مبينة أن "نائب قائد العمليات المشتركة الفريق اول ركن عبدالامير الشمري شدد على ارسال تعزيزات امنية وعسكرية الى محافظة كربلاء المقدسة وتوفير جميع الامكانيات العسكرية لانجاح مراسيم زيارة عاشوراء".

 

وفي سياق أخر، نفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق، اليوم الأحد، تحديد موعد لاجراء انتخابات مبكرة.

وقالت المتحدث باسم المفوضية العليا جمانة الغلاي، ان "المفوضية مؤسسة مهنية محايدة تنفذ القرارات الصادرة بخصوص الانتخابات والاستفتاءات وغيرها من الامور المتعلقة بالعمل الانتخابي".

واضافت ان "مجلس المفوضين هو السلطة العليا في مفوضية الانتخابات وهو المعني بتحديد موعد او المدة الزمنية المطلوبة لاجراء اي عملية انتخابية بالتشاور مع الحكومة استنادا الى قانون الانتخابات النافذ"، مشيرة الى انه "لم يصدر عن مجلس المفوضين اي قرار او بيان بهذا الخصوص".

وذكرت الغلاي ان "ما يخص الميزانية الانتخابية فهي عادة تفرد لها ميزانية خاصة قد تكون مع الموازنة الاتحادية او مخصصة بشكل منفرد وهذا يحتاج الى تشريع وان امكانية اجراء الانتخابات من عدمها او هل هي جاهزة ام لا يعود الى  مجلس المفوضين"

وفي ذات السياق، أعلن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الجمعة، تأييده إجراء انتخابات مبكرة.

وأضاف: "نؤيد المضي في انتخابات نيابية ومحلية خلال مدة زمنية متفق عليها للشروع مجدداً بالمسيرة الديمقراطية تحت سقف الدستور والتفاهم بما ينسجم مع المصلحة الوطنية العليا للبلاد".

وفي وقت سابق، أعلن رئيس مجلس النواب في العراق محمد الحلبوسي، عن تأييده لمبادرة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بشأن الأحداث في البلاد.

وقال الحلبوسي في تغريدة على تويتر: "نؤيد مبادرة رئيس مجلس الوزراء لإيجاد صيغة حلّ بشأن الأحداث التي تشهدها البلاد"، مشدداً على "أهمية جلوس الجميع إلى طاولة الحوار".