رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا في العراق.. تسجيل 380 إصابة وصفر وفيات

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة العراقية، أنها سجلت 380 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية، في انخفاض واضح لعدد الإصابات.
وقالت الوزارة في بيان لها، إنه تم تسجيل حالتي وفاة بالفيروس مقابل تماثل 2140 حالة للشفاء خلال الساعات الماضية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن تفشي جدري القردة سريع الانتشار يمثل حالة طوارئ صحية على مستوى العالم.

وأضاف جيبريسوس في مؤتمر صحافي: "قررت إعلان حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي" بمواجهة جدري القردة، موضحا أن الخطر في العالم معتدل نسبيا باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعا.يأتي ذلك في محاولة لاحتواء تفشي جدري القردة الذي أصاب حتى الآن حوالى 17 ألف شخص في 74 بلدا.
 

ويهدف وصف منظمة الصحة العالمية لجدري القردة بأنه "حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي" إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق ويمكن أن يطلق التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

 

وتسود حالة من الانقسام بين خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن إعلان حالة الطوارئ لمواجهة جدري القردة.

وقال مصدران مطلعان لـ"رويترز" إن حالة من الانقسام تسود بين أعضاء فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن ما إذا كان تفشي جدري القردة يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، ومع ذلك قد يحسم المدير العام للمنظمة الأمر، الأحد، بإعلان حالة الطوارئ التي تشكل أعلى درجات التأهب لدى المنظمة.

 

واللجنة، التي اجتمعت الخميس، مسؤولة عن تقديم المشورة إلى المدير العام تيدروس أدهانوم جيبريسوس الذي يملك القول الفصل في إعلان حالة الطوارئ الصحية العالمية.
 

وفي الماضي، كان تيدروس يتبع دائما توصيات اللجنة، لكن المصدرين المطلعين على عملية صناعة القرار، واللذين تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما، قالا إنه يفكر بجدية في إعلان حالة الطوارئ رغم عدم وجود أغلبية مؤيدة لأي الخيارين بسبب شعوره بالحاجة الملحة للتصدي للمرض.
 

ومن المقرر أن تعقد منظمة الصحة العالمية مؤتمرا صحفيا، السبت، للإعلان عن قرارها النهائي.

 

لقاح "إيمفانيكس"

وفي سياق أخر أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، الجمعة، أنها وافقت على استخدام لقاح مضاد للجدري للوقاية من مرض جدري القرود، الذي يشهد تفشياً واسعاً.

ويأتي هذا القرار في وقت ينتظر العالم خلاصات اجتماع عقدته، الخميس، لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية المعنية بدرس مدى خطورة ارتفاع عدد الإصابات بجدري القرود.

 

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس قد أعرب، الخميس، عن "قلقه" من هذا الارتفاع.

ولقاح إيمفانيكس الذي ابتكرته شركة "بافاريان نورديك" الدنماركية أجيز استخدامه في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2013 للوقاية من الجدري، وتمّت الموافقة على استخدامه لمكافحة جدري القرود بسبب التشابه بين هذا الفيروس وفيروس الجدري.