رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 5 درجات يضرب غرب اليابان

نشر
الأمصار

ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر جزيرة هونشو غربي اليابان.

وأوضحَ المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل أن مركز الزلزال كان على عمق 370 كيلومترا تحت سطح البحر، ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا أو خسائر مادية.
يذكر أن محافظة فوكوشيما شمال شرقي اليابان تعرضت أمس الأول لزلزال بقوة 5.6 درجات دون ضحايا أو خسائر مادية.
وكان قد ضرب زلزال بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر، قبالة السواحل الجنوبية لتركيا، جاء ذلك بحسب بيان نشرته إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، عبر موقعها الإلكتروني.

وذكر البيان أن الزلزال وقع في البحر المتوسط قبالة قضاء "قومْلوجَه" التابع لولاية "أنطاليا"، جنوبي البلاد، اليوم وبلغ عمقه 10.96 كم تحت سطح الأرض، وشعرت به عدة ولايات مجاورة.

ولم ترد أنباء على الفور حول وقوع أي خسائر مادية أو بشرية جرّاء الهزة، وتأتي هذه الهزات ضمن سلسلة من الهزات التي ضربت البلاد مؤخرًا تراوحت بين 3.9 و4.9 درجة.

وتقع تركيا على خطوط صدع زلزالية رئيسية، وسبق أن ضربتها زلازل مدمرة، كان أحدها بالقرب من إسطنبول في عام 1999 وأسفر عن مقتل أكثر من 17 ألف شخص وإصابة نحو 45 ألفا آخرين.

كما وقع زلزال بقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر، في نهاية أكتوبر من العام الماضي، قبالة ساحل قضاء "سفري حصار" بولاية إزمير غربي البلاد، وأسفر عن مقتل 115 شخصا وإصابة 1034 آخرين.

رئيس "بيزوس للأرض": COP27 بمصر سيمنح العالم فرصة رائعة للتفكير في إفريقيا

ودعا أندرو ستير، الرئيس التنفيذي لصندوق بيزوس للأرض، اليوم الأحد، القادة الأفارقة والدوليين إلى التفكير بشكل أكثر جرأة والعمل معًا بشكل أكثر إبداعًا أثناء التحضير لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP 27) المقرر عقده في شهر نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ.

وأكد ستير المبعوث الخاص السابق للبنك الدولي المعني بتغير المناخ أن الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف تمنح العالم فرصة رائعة للتفكير بشكل أكبر في إفريقيا، مضيفا "نحن بحاجة إلى جعله مؤتمر الأطراف في إفريقيا. لذا، فإن ما يحاول بنك التنمية الأفريقي والمجلس الأطلسي القيام به لزيادة الوعي هو أمر بالغ الأهمية".