رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان: تركيا وروسيا اتفقتا على التحول إلى تداول الروبل

نشر
الأمصار

أكد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أنه توصل خلال اجتماع عقده في الخامس من أغسطس، في سوتشي مع نظيره الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، لاتفاق على التحول للتجارة الثنائية بالروبل.

 

ونقلت قناة تى آر تى تصريحات الزعيم التركى للصحفيين لدى عودته من سوتشى: «فى اجتماع فى سوتشى مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اتفقنا على اعتماد الروبل كوحدة (نقدية) فى التجارة.

 

وقال أردوغان إن تركيا وروسيا أكدتا عزمهما على زيادة حجم التجارة الثنائية إلى 100 مليار دولار سنويا. ولتحقيق ذلك نريد تطوير التعاون في جميع المجالات بما فى ذلك الطاقة والتجارة والسياحة والزراعة. نريد أن تكون تجارتنا أكثر توازنا.

 

اقرأ أيضًا..

بوتين وأردوغان يؤيدان انتخابات على أساس أوسع توافق بين الليبيين


جدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، دعمهما للعملية السياسية المتواصلة برعاية الأمم المتحدة والمبنية على الدور القيادي لليبيين، وإجراء انتخابات حرة وعادلة وذات مصدقية على أساس أوسع توافق ممكن بين الليبيين.

وجاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب اجتماع بينهما استغرق 4 ساعات بمدينة سوتشي الروسية، تطرق إلى التطورات في ليبيا وسورية والعلاقات الثنائية، وأزمة نقل الحبوب والأسمدة والمواد الخام.

وفيما يتعلق بالوضع في ليبيا، أكد إردوغان وبوتين التزامهما الراسخ بسيادة ليبيا ووحدة أراضيها ووحدتها الوطنية، وأشارا إلى أهمية إجراء انتخابات حرة وعادلة وذات مصداقية على أساس أوسع توافق ممكن بين الليبيين.

وأكد الرئيسان إرادة البلدين المشتركة حيال تطوير العلاقات رغم كافة التحديات الإقليمية والعالمية على أساس الاحترام المتبادل والاعتراف بمصالح الطرف الآخر وبما يتوافق مع الالتزامات الدولية. واتفق الرئيسان على عقد الاجتماع القادم لمجلس التعاون التركي ـ الروسي رفيع المستوى في تركيا.

 

من جهة أخرى، تشعر الدول الغربية بقلق متزايد، جراء تعميق التعاون الاقتصادي بين تركيا وروسيا، وسط تحذيرات من فرض إجراءات عقابية على أنقرة إذا ساعدت موسكو في الالتفاف على العقوبات.

وقالت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، نقلًا عن 6 مسؤولين غربيين، إنهم قلقون من الاتفاق الذي وقعه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، لتوسيع تعاونهما في التجارة والطاقة، عقب اجتماع دام نحو 4 ساعات في سوتشي.

أوضح أحد مسؤولي الاتحاد الأوروبي للصحيفة، أن أوروبا تراقب التعاون التركي الروسي عن كثب، معربا عن قلقه من أن تصبح تركيا بشكل متزايد منصة للتجارة مع روسيا.

بينما اعتبر مسؤول آخر أن سلوك تركيا تجاه روسيا "انتهازي للغاية"، وتابع "نحاول أن نلفت نظر الأتراك إلى مخاوفنا".