رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخرطوم تستدعي سفير تشاد احتجاجا على دخول مسلحين وقتل سودانيين عبر الحدود

نشر
الأمصار

استدعت الحكومة السودانية، سفير تشاد في العاصمة الخرطوم وذلك لتسليمه احتجاجا على دخول مسلحين وقتل سودانيين عبر الحدود، وفقا لما أفادت به تقارير عالمية.

وقتل 18 شخصًا وأصيب 17 آخرون في هجمات شنتها جماعات تشادية مسلحة في غرب دارفور ونشرت السلطات السودانية قوات على الحدود مع تشاد للسيطرة على الموقف بعد حشد القبائل العربية مقاتليها للثأر ممن اعتدوا على أفرادها.

ووقع الحادث بعد ساعات قليلة من مباحثات خاطفة أجراها نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو  والمعروف بـ اسم حميدتي، مع رئيس المجلس العسكري الحاكم في تشاد محمد ديبي بانجمينا التي وصلها من غرب دارفور على رأس وفد أمني بحثت قضايا عديدة على رأسها أمن الحدود.

هجوم تشاديين على السودان 


ونفذ المسلحون التشاديون هجومين يومي الأربعاء والخميس كانت حصيلته الكلية 18 قتيلا، حيث وقعت ضحيتان في الهجوم الأول بينما كان عدد الضحايا في هجوم الخميس 16 شخصا و17 مصابًا.

وشيع سكان الجنينة في موكب مهيب الجمعة، جثامين الضحايا الذين قتلوا في منطقة بئر سليبة التابعة لمحلية سربا إلى مقابر النسيم بحضور حميدتي، وهتف المشيعون الدم قصاد الدم ما بنقبل الدية وسط حالة من التوتر وعدم الرضا من التعديات المستمرة على الرحل في غرب دارفور، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام سودانية.

واستنكر حميدتي الحادثة وعدَها انتهاكًا واضحًا لحدود السودان كاشفًا عن تلقيه شكاوى من جهات عديدة بسبب تجاوزات ترتكبها جماعات مسلحة عابرة للحدود.

 

أخبار أخرى.. 

مجلس الأمن والدفاع السودانى يبحث توغل مجموعات مسلحة من تشاد لغرب دارفور

أكد مجلس الأمن والدفاع السوداني برئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان  رئيس المجلس السيادي السوداني، حرصه على سلامة وأمن المواطنين، وحماية ممتلكاتهم وصون أراضي البلاد، مشيرا إلى عمق العلاقات الثنائية بين السودان، وتشاد وضرورة الحفاظ عليها.


وجاء ذلك خلال جلسة طارئة "افتراضية" للمجلس، مع لجنة أمن ولاية غرب دارفور، بحضور نائب رئيس مجلس السيادة ونائب رئيس المجلس الفريق أول محمد حمدان دقلو؛ لبحث الأحداث المؤسفة التي نتجت عن توغل مجموعات مسلحة من الجانب التشادي إلى داخل الأراضي السودانية بولاية غرب دارفور، في منطقتي بئر سليمة وعرديبة، مما تسبب في إزهاق عدد من الأرواح ونهب عدد كبير من الماشية.

واستمع المجلس إلى تقارير من الأجهزة الأمنية حول الموقف، وأبدى أسفه على الأحداث، وترحم على الأرواح، معربا عن قلقه من تطور الأزمة وإنزلاقها لصراع اجتماعي له أبعاده وانعكاساته داخليا وخارجيا.

واتخذ المجلس عددا من القرارات لمنع تطور الأحداث، تمثلت في مواصلة الجهود السياسية والدبلوماسية لاحتواء الموقف والتهدئة.

وحث المجلس الجانب التشادي على ملاحقة المجرمين واسترداد المال المسروق بأسرع ما يمكن، بجانب العمل على تعزيز قدرات ودور القوات المشتركة السودانية التشادية، وضبط التحركات على الحدود بين البلدين، بما في ذلك تحركات الرعاة، والعمل على مراقبة الأنشطة المختلفة، وتطبيق الإجراءات الرسمية على كافة التحركات، مثلما هو معمول به لدى الجانب التشادي.

وكان توجه نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو، اليوم الخميس، إلى العاصمة التشادية انجمينا، في زيارة رسمية تستغرق يومًا واحدًا، يرافقه خلالها كل من مدير جهاز المخابرات العامة الفريق أحمد إبراهيم مفضل، ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية اللواء الركن محمد علي صبير.

وقال مجلس السيادة في بيان اليوم إن زيارة نائب رئيس مجلس السيادة والوفد المرافق له، إلى جمهورية تشاد، لبحث مسيرة العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها في المجالات كافة، بما يخدم مصالح الشعبين السوداني والتشادي