رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفجار يضرب العاصمة الأفغانية كابول

نشر
الأمصار

قالت الشرطة الأفغانية إن هناك انفجارًا وقع في منطقة سكنية بالعاصمة الأفغانية كابول، اليوم الجمعة، أسفر عن مقتل شخصين على الأقل وإصابة ثلاثة.

وأوضح المتحدث باسم شرطة المدينة، خالد زدران، أن "الانفجار وقع في مكان مزدحم".

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، يُعتقد أنه موقع الانفجار رجالا يهرعون لمساعدة الجرحى بعد الحادث.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار.

أخبار أخرى..

إيطاليا تخصص 3 ملايين يورو لدعم مصابي انفجار شاحنة الوقود جنوبي ليبيا


 

أعلنت الحكومة الإيطالية، اليوم الجمعة، تخصيص 3 ملايين يورو لتنفيذ تدخلات استثنائية وعاجلة لدعم عمليات الإنقاذ ومساعدة السكان المعنيين بشأن حادثة انفجار شاحنة نقل الوقود بمنطقة "الزوية" التابعة لمدينة أوباري جنوب ليبيا، والتي أسفرت عن عدد من القتلى والجرحى.

وذكرت الحكومة الايطالية ، في بيان أوردته وكالة الأنباء الإيطالية "اكي"، أن مبادرة رئاسة الوزراء تمت بناء على اقتراح رئيس الحكومة ماريو دراجي وتتضمن تفعيل نظام عمليات الإنقاذ الصحي المركزي البعيد (Cross) للكشف عن الأسرة المتاحة على المستوى الوطني ووضع خطة تنظيمية مناسبة للنظام الصحي الوطني لنقل الجرحى إلى إيطاليا.

 

وفي سياق أخر، دعا المبعوث الإيطالي إلى ليبيا نيكولا أورلاندو، اليوم الخميس، الأطراف الليبية إلى تجنب الأعمال الأحادية المزعزعة للاستقرار في ليبيا.

ودعا “أورلاندو”، على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، الأطراف الليبية إلى مواصلة الحوار والتسوية الشاملة، مع الحفاظ على حيادية المؤسسات السيادية وضمان الاستخدام الشفاف والحيادي لعائدات النفط.

وجاءت تصريحات المبعوث الإيطالي غداة عقد "مشاورات مكثفة" بشأن ليبيا مع مختلف المحاورين المؤسسيين والمحللين في واشنطن العاصمة، وفقاً لموقع "ديكود 39" الإيطالي.

وتابع “أورلاندو”: "في اجتماع مثمر، شددت أنا ومساعد وزير الخارجية الأمريكي، جوش هاريس على الأولوية المشتركة لدعم العملية الانتخابية التي يقودها الليبيون والتي تسهلها الأمم المتحدة باعتبارها السبيل لتجاوز الأزمة الليبية الحالية بصورة مستدامة".

وحضر الاجتماعات أندريا كاتالانو، مستشار الشؤون السياسية بالسفارة الإيطالية بواشنطن والرئيس السابق لمكتب المغرب في المديرية العامة للشؤون السياسية والأمن بوزارة الخارجية الإيطالية.

وكانت أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مساء الثلاثاء، عن تعازيها ومواساتها لضحايا حريق صهريج الوقود بالقرب من أوباري، وتمنت الشفاء العاجل للمصابين.

وأثنت البعثة في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، على السلطات الليبية لاستجابتها السريعة لنقل الجرحى إلى المرافق الطبية، موضحة أن منظمة الصحة العالمية في ليبيا نشرت فريق طوارئ لدعم السلطات وقدمت تدخلات طبية، وشددت على أن هناك الحاجة لمزيد من الجهود للاستجابة بشكل أمثل.