رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تطلق قريبًا عدة أقمار صناعية من بينها قمر إيراني

نشر
الأمصار

أعلنت مؤسسة روس كوسموس الروسية، أنها ستنفذ قريبًا عملية إطلاق لعدة أقمار صناعية، من بينها قمر تابع لإيران.

 

وجاء في بيان صادر عن الوكالة " أنه في الـ9 من أغسطس الجاري سيتم إطلاق صاروخ Soyuz-2.1b من قاعدة بايكونور الفضائية، الصاروخ سيحمل إلى مدارات الأرض عدة أقمار صناعية من بينها قمر (الخيّام) الذي طوّر وصنع في مؤسسات تابعة لروس كوسموس، لصالح إيران".

 

وأضاف البيان "بالإضافة إلى القمر الإيراني سيحمل الصاروخ 16 قمر صناعيا صغيرا تم تطويرها من قبل الجامعات الروسية الرائدة والشركات والمؤسسات غير الربحية.. ومن هذه الأقمار قمر CubeSX-HSE-2، وMonitor-1، و UTMN، و CYCLOPS، و ،Siren وKAI-1، و Kuzbass-300، وSkoltech-B1، وVizard".

 

وطبقًا لـ "روس كوسموس" فإن الأقمار الروسية الجديدة مخصصة للبحث العلمي والتكنولوجي، بما في ذلك اختبار تقنيات تنفيذ قنوات الاتصال بين الأقمار الصناعية، وقياس مستوى الإشعاع الكهرومغناطيسي، واستشعار الأرض عن بعد ومراقبة الوضع البيئي.

 

اقرأ أيضًا..

الأمم المتحدة: 3 سفن محملة بالحبوب الغذائية تبحر من موانئ أوكرانيا


قال بيان لمنظمة الأمم المتحدة، إن هناك 3 سفن محملة بالحبوب الغذائية تبحر اليوم الجمعة، من موانئ أوكرانيا، وفقًا لخبر عاجل بثته قناة العربية.

 

وفى وقت سابق قالت رئيسة كتلة التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي مارين لوبان، الخميس، إنّ عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا "فشلت في إجبار الاقتصاد الروسي على الركوع.

 

وكشفت لوبان، في مؤتمر صحفي، أن أوروبا نفسها تعاني من هذه العقوبات أكثر بكثير مما تعانيه روسيا، وأنّ العقوبات تكللت بالفشل التام.

 

وأضافت: أعتقد أن هذه العقوبات أثبتت عدم جدواها. لقد عانت بشكل أكبر منها الشعوب الأوروبية، بما في ذلك في فرنسا.

 

من ناحية أخرى، حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج الخميس في النرويج من أن روسيا من المحتمل أن تهاجم المزيد من الدول المجاورة إذا نجح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الحرب في أوكرانيا.

وقال ستولتنبرج، في إشارة إلى غزو أوكرانيا: "إذا انتصرت روسيا في هذه الحرب، فسوف يتأكد (بوتين) من أن العنف ينجح. وبعد ذلك يحتمل أن تكون الدول المجاورة الأخرى هي التالية".

وشدد الأمين العام للناتو على أهمية دعم أوكرانيا، وذلك في خطاب ألقاه في معسكر صيفي في جزيرة أوتويا لجناح الشباب في حزب العمال النرويجي.

وقال ستولتنبرج: "العالم الذي يكون الدرس الذي يتعلمه فيه بوتين هو أنه يحصل على ما يريد باستخدام القوة العسكرية هو أيضا عالم أكثر خطورة بالنسبة لنا".