رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس جنوب السودان يقيل وزير المالية ومحافظ البنك المركزي

نشر
الأمصار

قال مرسوم بثه التلفزيون الرسمي لجنوب السودان، إن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، أقال وزير المالية ومحافظ البنك المركزي من منصبيهما.

 

وجاء بالمرسوم أن كير عين ديير تونج نجور وزيرًا للمالية خلفًا لأقاك أتشويل لوال، في حين سيحل جوني داميان النائب الأول لمحافظ البنك المركزي محل موسى ماكور دينق، قائمًا بالأعمال.

 

ولم يذكر المرسوم شيئًا عن سبب هذه التغييرات.

 

كان «نجور» قد عين محافظًا للبنك المركزي في عام 2020، وكانت تلك هي المرة الثانية التي يُستبدل محافظ البنك.

 

وعُيّن «لوال» وزيرًا للمالية في عام 2021، وقدم ميزانية 2023/2022 إلى البرلمان يوم الأربعاء.

 

ويعاني اقتصاد جنوب السودان من حالة ركود منذ اندلاع الحرب الأهلية في عام 2013 والتي أجبرت زهاء ربع سكان البلاد على الفرار إلى البلدان المجاورة.

 

كما أدت الحرب إلى تقليص إنتاج النفط وهو النشاط الاقتصادي الرئيسي، كما انخفض الإنتاج في قطاعات أخرى مثل الزراعة.

 

اقرأ أيضا..

رئيس جنوب السودان يتسلم رسالة خطية من "السيادة السوداني" حول تعزيز العلاقات


تسلم رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، بالقصر الرئاسى بجوبا، الاثنين، رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعم آفاق التعاون المشترك.

ووصف الأمين العام لمجلس السيادة الانتقالى الفريق الركن محمد الغالى على يوسف - فى تصريح صحفى، عقب لقائه الرئيس سلفاكير وتسليمه الرسالة - العلاقات بين الخرطوم وجوبا بالراسخة والمتميزة، مشيرًا إلى التعاون الوثيق بين الدولتين فى مختلف المجالات.

 

وقال إن زيارته لجوبا تهدف لتسليم رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة لرئيس جمهورية جنوب السودان، بجانب تقديم واجب العزاء فى شقيق مستشار الشؤون الأمنية لرئيس دولة جنوب السودان، مبينًا أن اللقاء بالرئيس سلفاكير كان مثمرًا وناجحًا، ركز على تعزيز التعاون بين البلدين، فضلاً عن الجوانب الفنية المتعلقة بانسياب خام البترول من دولة الجنوب لموانئ التصدير بالسودان.

 

أكد وزير المالية والتخطيط والاقتصادي السوداني، الدكتور جبريل إبراهيم، أهمية العلاقات المتطورة بين السودان وبنك التجارة والتنمية الأفريقي، داعيا البنك لتمويل المشروعات وتطوير المطارات في السودان خاصة الموجودة بالولايات.

جاء ذلك خلال لقاء وزير المالية برئيس بنك التجارة والتنمية الأفريقي ادموس تأديس، وغسان علي السيد المدير القطري للبنك في السودان، بحضور المسؤولين بإدارتي الدين العام والتمويل الخارجي بالوزارة لبحث التعاون المشترك.