رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بارزاني وطالباني يتفقان على توحيد الموقف الكردي إزاء التحديات في العراق

نشر
الأمصار

اتفق رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني ، مسعود بارزاني، ورئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، اليوم الخميس، على توحيد الموقف الكردي إزاء التحديات في العراق.

وذكر بيان للحزب الديمقراطي، أن الرئيس مسعود بارزاني استقبل، في مصيف صلاح الدين، رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل طالباني، بحضور كل من فؤاد حسين وقوباد طالباني".


وأضاف البيان، أنه جرى خلال الاجتماع، التباحث وتبادل وجهات النظر بشأن تقييم الوضع الراهن في العراق ومستجداته.
وأشار إلى أنه من أجل إعادة ترتيب البيت الكردي، تقرر العمل على وحدة موقف القوى السياسية الكردستانية حيال التحديات التي تواجه العراق وإقليم كردستان، واستمرار عقد الاجتماعات بهذا الغرض.
وفي سياق أخر، أكد نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني، بضرورة توصل إقليم كردستان وبغداد إلى اتفاق بشأن مسألة النفط والغاز .

وبحسب موقع الاتحاد الوطني الكردستاني، اكد طالباني خلال استقباله، الاربعاء، السفير البريطاني مارك برايسن ريتشاردسون، ضرورة توصل اقليم كردستان وبغداد إلى اتفاق بشأن مسألة النفط والغاز، مشيرًا إلى :" ان هذه المسألة يجب ان تكون من اولويات مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة في العراق".

ووفق البيان:" أن اللقاء الذي جرى في اربيل وحضره ديفيد هنت القنصل البريطاني العام في اقليم كردستان ، تمت خلاله مناقشة تشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة".

وفي هذا الاطار أعلن طالباني أن العراق لا يمكنه الصمود أمام الصراعات السياسية غير الضرورية، بشكل أكبر، بشأن المناصب والامتيازات ومن الضروري على الاطراف تكثيف جهودها بشأن المسائل السياسية والمصيرية وآلية تشكيل حكومة خدماتية فاعلة ومعالجة الخلافات بين أربيل وبغداد".

كما أكد قوباد طالباني، انه ،خلال هذه المرحلة ، يجب ان يكون الاتفاق على مسألة النفط والغاز ومصادقة قانون النفط والغاز من اولويات مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة، لان الاتفاق بشأن هذه المسألة يشكل ارضية ملائمة توصل إلى اتفاق حول القضايا المصيرية الأخرى".

 

ومن جهته أشاد السفير البريطاني بخطوات الاصلاح لحكومة اقليم كردستان، مجددًا استعداد بلاده لتقديم المساعدة للاقليم للاسراع وتطوير عملية اعادة تنظيم المؤسسات الحكومية بشكل أكبر".

طالباني يستقبل الكاظمي وصالح.. ويؤكد: نسعى لجعل الحوار أساسًا للعمل

استقبل بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، كل من رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وخلال اللقاء، جرت مناقشة الأوضاع السياسية، الاقتصادية والأمنية والجهود للملمة القوى والاطراف السياسية، فيما أشيد بلغة الحوار والتفاهم.

 

وتم كذلك، التطرق الى دور الحكومة في تحسين الاوضاع المعيشية للمواطنين وتقديم الخدمات بشكل أكبر، فيما وصفت استمرارية الجهود لانجاح عملية الاصلاح ومكافحة الفساد، بالمهمة.

وأكد الرئيس بافل جلال طالباني، بالمضي على السياسة الحكيمة لوالده، قائلًا: ان"رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء يستطيعان ان يمثلان دورا مهما ومؤثرا في بناء اسس السلام والاستقرار في العراق".

وتابع: "نأمل ان يتم جعل الحوار والتفاهم اساسا للعمل وان تصب الجهود كافة من اجل مستقبل زاهر بشكل اكبر للمواطنين.