رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يدخل في موجة حارة.. وتعطيل الدوام اليوم

نشر
الأمصار

يتوقع أن تبدأ اول أيام ذروة تأثير الموجة الحارة على العراق، حيث تشتد الكتلة الهوائية شديدة الحرارة والمُرافقة لمنخفض الهند الموسمي بشكلٍ إضافي.

ويطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 7 درجات مئوية، ويكون الطقس شديد الحرارة ومُرهق عموماً.

وتكون درجات الحرارة العُظمى مابين بداية ومُنتصف الأربعينيات مئوية غرباً وتتجاوز ذلك في بعض الأجزاء.

في حين تكون مابين مُنتصف ونهاية الأربعينيات في المناطق الشمالية، وتصل للخمسينيات مئوية في بقية المناطق بمافيها العاصمة بغداد وقد تتجاوز ذلك في بعض المدن والأحياء.

وتكون الرياح مُتقلبة الاتجاه خفيفة السرعة، في حين تكون غربية مُعتدلة السرعة أقصى الشمال تنشط أحياناً وتكون مصحوبة بهبات قوية.

طقس شديد الحرارة ليلاً 
 

يستمر الطقس شديد الحرارة ومُزعج في كل المناطق، وترتفع نسب الرطوبة السطحية خاصة في أقصى المناطق الجنوبية مما يضاعف من الإحساس بالحرارة والشعور بالضيق.

وتكون الرياح مُتقلبة الاتجاه وخفيفة إلى مُعتدلة السرعة.

وأعلنت 8 محافظات عراقية عن تعطيل دوام الدوائر الرسمية فيها الخميس، 4 أغسطس بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وقررت محافظات: بغداد، وواسط، والنجف، وبابل، والبصرة، والديوانية، والمثنى، وديالى تعطيل الدوام الرسمي؛ لارتفاع درجات الحرارة لمستوى الغليان. وقالت الأنواء الجوية العراقية ، إن درجة حرارة الجو ليوم الخميس ستتجاوز 50 درجة مئوية في 8 محافظات عراقية، بينها العاصمة بغداد.

وفي سياق أخر، رحبت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، بالدعوات للحوار الوطني، فيما دعت القادة إلى إعطاء الأولوية للمصالح الوطنية لإيجاد حلول عاجلة للأزمة.

وذكر بيان للبعثة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن الحوار هو الطريقة الأكثر فعالية للخروج من الأزمة السياسية العراقية التي طال أمدها.

وأضاف البيان،  أن الحوار الهادف بين جميع الأطراف العراقية، أصبح الآن أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى، حيث أظهرت الأحداث الأخيرة خطر التصعيد السريع في هذا المناخ السياسي المتوتر".

وأوضح، "لا يمكن لأي حزب أو جماعة الادعاء بأن الأزمة لا تعنيهم أو تؤثر فيهم"، مؤكدا "الحاجة إلى إيجاد حلول من خلال حوار شامل للجميع أمر واضح   في غيابه، ستظل دولة العراق خاضعة لسيطرة المصالح المتنافسة، مما يؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار ودفع الناس الثمن".

وأضاف أن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، ترحب بالدعوات الأخيرة للحوار الوطني، وتشيد بعبارات الدعم من مختلف الأطياف السياسية"، مناشدة جميع الجهات الفاعلة الالتزام والمشاركة بنشاط والاتفاق على الحلول دون تأخير.

وذكر البيان أن العراقيين لا يحتاجون إلى صراعات مستمرة على السلطة أو مواجهات إنهم بحاجة إلى حلول والتزام بتنفيذها لإخراج بلادهم من أزمتها السياسية"، موضحا ان "العراق، يواجه قائمة واسعة من القضايا المحلية العالقة فهو في حاجة ماسة للإصلاح الاقتصادي، وتقديم خدمة عامة فعالة، فقد حان الوقت لأصحاب المصلحة السياسيين لتحمل مسؤولياتهم والعمل من أجل المصلحة الوطنية".

وأكد استعداد البعثة لتقديم الدعم والمساعدة. 

العراق.. الكاظمي والعامري يناقشان مستجدات الوضغ السياسي والخروج من الأزمة

وناقش رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، مع رئيس تحالف الفتح هادي العامري، مستجدات الوضع السياسي وايجاد السبل الكفيلة بالخروج من الأزمة الحالية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس تحالف الفتح، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن العامري استقبل في مكتبه ببغداد، رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي لمناقشة الأزمة السياسية في البلاد