رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأطباء العرب يعلن تضامنه مع الصومال في محنته بسبب انتشار المجاعة

نشر
الأمين العام لاتحاد
الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب /أسامة رسلان

أعلن اتحاد الأطباء العرب، على لسان الأمين العام الأستاذ الدكتور أسامة رسلان، عن تضامنه الكامل مع الصومال حكومة وشعبا، في محنته الحالية، وذلك بعد انتشار المجاعة على نطاق واسع بما يهدد حياة أكثر من سبعة ملايين شخص.

وقال اتحاد الاطباء في بيان له، اليوم الأربعاء، إنه يضع كافة إمكاناته وقدراته الطبية والإنسانية للتعاون مع كافة المؤسسات والمنظمات المعنية؛ لمواجهة الكارثة، وإغاثة المنكوبين، من منطلق دوره الإغاثي والإنساني.

وأضاف قطاع الإغاثة والتنمية باتحاد الاطباء العرب يبحث سبل التدخل السريع وتقديم المساعدة اللازمة للشعب الصومالي، للتخفيف من معاناة المتضررين من الجفاف، منوها إلى أهمية التحرك الأممي الفوري لتفادي انتشار مجاعة حادة على نطاق واسع، محذرا من مغبة التباطؤ في التدخل الإنساني.

وفي وقت سابق، صرح الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، في تسجيل مصور، أن بلاده تمر رسميا بمجاعة، مطالبا بستجابة محلية ودولية سريعة، مدعمت كلامه بالأعلان عن وفيات مرتبطة بالجوع في البلاد.

وفي السياق ذاته، كان أمين عام الجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، قال إن دولة الصومال تقترب من مجاعة حقيقية نتيجة قلة وقحط الأمطار، ما قد يعرض الملايين للخطر.

 

أخبار أخرى…

رئيس الصومال يطالب الحكومة الجديدة ‏بمواجهة الجفاف والتحديات الأمنية

هنأ الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الذي عقد اجتماعا ترحيبيا الليلة الماضية مع أعضاء مجلس الوزراء الجديد الذي عينه رئيسالوزراء حمزة عبدي بري، مطالبا إياهم بمواجهة عدة ‏قضايا في مقدمتها الجفاف والأمن ‏بحسب الوكالة الوطنية الصومالية للأنباء.

وأشاد الرئيس ‏الصومالي برئيس الوزراء حمزة عبدي، على المشاورات المكثفة التي قام بها والجهود التي بذلها في بناء حكومة نوعية قادرةعلى تلبية تطلعات الشعب الصومالي.

وقال شيخ محمود في خطاب للوزراء الجدد:"إن الشعب الصومالي يتوقع منكم أن تخدموه بأمانة، وأن تعملو على حل المشاكل التي يتعاملمعها ، ومن أجل ذلك من الضروري أن تعملوا بمسؤولية وتكاتف، وأن تضعوا نصب أعينكم القسم والمسؤولية".

وحث الرئيس حسن شيخ محمود مجلس الوزراء على التركيز على ضمان الأمن ، ومواجهة الجفاف ، وتحقيق المصالحة الوطنية ، واستكمال مراجعة الدستور، وتحسين الحكم والبنية التحتية للشعب الصومالي ، فضلا عن تحسين العلاقات الدبلوماسية مع العالم.