رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيارة رئيسة الكونجرس الأمريكي إلى تايوان.. ما هي رسائل العم سام من الجزيرة؟

نشر
الأمصار

أثارت زيارة رئيسة الكونجرس الأمريكي إلى تايوان الكثير من الجدل والتحذيرات الصينية ضد الولايات المتحدة، ولكن أكثر ما يثير التساؤلات حول نتائج تلك الزيارة التاريخية.

 

 

تعهدات بيلوسي

نانسى بيلوسى تصل تايوان

 

أكدت نانسي بيلوسي ، رئيسة الكونجرس الأمريكي ، يوم الأربعاء أمام الرئيسة التايوانية ، تساي إنج ون ، التزام بلادها بالجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها.

 لقد فعل ذلك قبل أن يختتم زيارة استغرقت بالكاد 24 ساعة وأثارت غضب بكين وتسببت في توتر العلاقات بين القوتين العظميين. 

وقالت رئيسة الكونجرس الأمريكي إن "الولايات المتحدة جاءت لتوضح أننا لن نتخلى عن تايوان" فيما تواصل الصين رفع نبرة تحذيراتها، في حوالي الساعة 6:00 مساءً بالتوقيت المحلي (12:00 مساءً في البر الرئيسي لإسبانيا) ، غادرت السياسة الأمريكية الجزيرة في أكثر زيارة مثيرة للجدل في العقود الأخيرة.

 

واستدعت الحكومة الصينية السفير الأمريكي لدى بكين نيكولاس بيرنز مساء الثلاثاء للتعبير عن احتجاجها على زيارة رئيسة الكونجرس الأمريكي وتحذيره من أن بلاده "تلعب بالنار". في صباح الأربعاء ، قبل ساعات من مغادرة بيلوسي الجزيرة ، وصف وزير الخارجية الصيني وانج يي رحلتها إلى تايوان بأنها "مهزلة كاملة" "تنتهك بشكل خطير سيادة" بلاده. وأضاف وانغ أن "كل من يسيء إلى الصين سيعاقب".


 

نانسى بيلوسى تصل تايوان (1)

وبينما لم تتوقف نبرة التحذيرات على الجانب الآخر من مضيق فورموزا عن الزيادة ، أكدت بيلوسي أمام البرلمان التايواني على الطبيعة "الحاسمة" لتضامن واشنطن مع الجزيرة. 

وقالت الرئيسة تساي إنها تريد أن تجعل تايوان "قوة استقرار رئيسية" في المنطقة.

 

 التقى الزعيمان في المكتب الرئاسي في تايبيه ، حيث أجروا مناقشة مطولة حول حماية الحريات والديمقراطية وحقوق الإنسان.

شكر رئيس السلطة التنفيذية التايوانية بيلوسي على رحلتها ، ومنحتها أعلى وسام في الجزيرة. 

كتبت بيلوسي في حسابها: "إنه لامتياز عظيم ومتواضع أن أقبل نيابة عن الكونغرس الأمريكي وسام السحابة الميمونة مع جراند كوردون الخاصة: رمز للصداقة القوية والدائمة بين الولايات المتحدة وتايوان". 

 

زيارة تاريخية


 

نانسى بيلوسى تزور تايوان

في 3 أغسطس 2022 هبطت بيلوسي ليلة الثلاثاء (بعد ظهر الثلاثاء في إسبانيا) في تايوان، على الرغم من التحذيرات المستمرة التي كررتها الصين والنصائح ضد الحكومة الأمريكية. العملاق الآسيوي يعتبر الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي جزءًا لا يتجزأ من أراضيها ولا يتصور أن يزورها سياسيون أجانب ، لأنه يفسرها على أنها دعم للاستقلال وتعرفهم بأنهم “انفصاليون”.

 

وتعتبر النائبة الديمقراطية البالغ من العمر 82 عامًا هو أيضًا السلطة الثالثة في الولاية ، بعد الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس ، والثاني في خط خلافة بايدن إذا كان غير قادر على تولي المنصب. 

 

وتعد الرحلة الأولى التي يقوم بها سياسي أمريكي رفيع المستوى إلى تايوان منذ 25 عامًا منذ أن زار أحد أسلافه في المنصب ، الجمهوري نيوت جينجريتش ، الجزيرة في عام 1997.

وقالت رئيسة الكونجرس الأمريكي  "اليوم يقرر العالم بين الديمقراطية والاستبداد". واضاف ان "تصميم الولايات المتحدة على الحفاظ على الديمقراطية هنا في تايوان وحول العالم لم يتغير".

 

 وبحسب رئيسة الكونجرس الأمريكي، المعروفة بمعارضتها الشديدة للحزب الشيوعي الصيني ، فإن زيارتها ، بالإضافة إلى توفير "فرص كبيرة للتعاون" ، كان لها ثلاثة أهداف: "أحدهما هو الأمن. الأمن لشعوبنا وللعالم. والآخر اقتصادي ، لأننا يجب أن نوسع أكبر قدر ممكن من الازدهار. والثالث هو الحكم ". وأكدت الرئيسة تساي أن بيلوسي "صديقة حقيقية لتايوان" وشكرت وفد الكونجرس الأمريكي على عملهم لتحسين العلاقات الثنائية. وشدد على أن "تايوان ملتزمة بالحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان".

وتابع تساي: "سندافع بحزم عن سيادة أمتنا ، وفي نفس الوقت سنواصل دعم خط الدفاع عن الديمقراطية". 

استذكر الرئيس التايواني كيف حافظت بيلوسي ، خلال العقدين الماضيين ، على اهتمام كبير بالتعرف على التطورات الديمقراطية في تايوان وأظهرت أنها تدعم إدراجها على المستوى الدولي، وأضافت زعيمة الحزب الديمقراطي التقدمي التايواني أنها "معجب للغاية" بسجل بيلوسي الطويل في الدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية.

لقاء نشطاء معارضين للصين


 

china

 كان من المقرر أن تلتقي بيلوسي بعدد من نشطاء حقوق الإنسان الذين ينتقدون بكين بشدة ، بما في ذلك ووير كايشي ، وهو منشق صيني وزعيم احتجاجات طلاب تيانانمين 1989 ، ولي مينج تشي ، ناشط تايواني محتجز في البر الرئيسي. الصين في عام 2017 وسجن بتهمة التخريب.

 

وألتقت رئيسة الكونجرس الأمريكي مع لام وينج كي ، المالك السابق لمكتبة كوزواي في هونغ كونغ والمتخصص في السياسة. هرب بائع الكتب البالغ من العمر 66 عامًا من المستعمرة البريطانية السابقة إلى تايوان في أعقاب المظاهرات الشعبية لعام 2019.

مناورات عسكرية


 

مظاهرات مؤيدة للزيارة.

 

كان رد الصين منذ أن وطأت قدم بيلوسي الجزيرة قوياً. بالإضافة إلى الشكوى التي تم الإعراب عنها للسفير بيرنز فيما يتعلق بالقسوة غير العادية في اللغة الدبلوماسية ، أدانت وزارتا الخارجية والدفاع مرارًا الزيارة التي اعتبرتا أنها "تقوض بشكل خطير" سيادة ووحدة أراضي الصين والعلاقات الصينية الأمريكية. .

أكد وزير الخارجية وانغ يي أن وجود بيلوسي في الجزيرة هاجم "مبدأ الصين الواحدة" ، وهو تعبير يشير إلى حقيقة أن هناك صين واحدة فقط وأن هذا يشمل تايوان ، حيث القوات القومية بعد هزيمتها في الحرب الأهلية. الحرب التي شنها الجيش الشيوعي في عام 1949. 

تعتبر أحد مخاوف بكين الكبرى هو أن رحلة بيلوسي ستولد تأثير الدومينو الذي يفتح الباب لقادة العالم الآخرين لزيارة تايوان ، وهو ما يُفهم على أنه استعراض لدعم استقلال الجزيرة.