رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض: واشنطن ستواصل دعم تايوان

نشر
الأمصار

أعلن البيت الأبيض، أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، تتماشى مع التزام الولايات المتحدة  بسياسة "صين واحدة" .

 

وقال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة أكدت مرارًا على عدم السعي للحرب مع الصين وعدم دق طبولها كما يدعون"، مضيفاً:" لم تستدعى زيارة بيلوسي رد الصين المتشدد".

 

في سياق متصل، حذر مجلس الأمن القومي الأميركي من استغلال زيارة "بيلوسي" كذريعة لتعزيز تحركات الصين العسكرية، متابعاً:" تحركات الصين بعد زيارة "بيلوسي" تتماشى تماما مع ما توقعناه حدوثه".

 

وقال المجلس:"  سنواصل دعم تايوان والعمل على حرية الملاحة والحركة في منطقة المحيطين"، مضيفاً:" لا نسعى إلى أزمة أو تبني سياسة قرع طبول الحرب مع الصين".

 

وكانت قالت وزارة الخارجية الأميركية، تعقيبًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكية نانسي بيلوسي، إلى تايوان، إن الولايات المتحدة الأمريكية لن تتفاجأ إن قامت الصين بأي خطوات للرد على الزيارة.

ونوهت الخارجية الأميركية، إلى أن زيارة بيلوسي لا تعتبر خرقا لأي سيادة ولا استفزازا للصين.

وصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان اليوم الثلاثاء، على الرغم من التحذيرات المتكررة من الصين القارية التي تدعي أن ديمقراطية الجزيرة هي أراضيها.

 

حيث هبطت بيلوسي وأعضاء وفد من الكونغرس في مطار تايبيه سونغشان بالعاصمة التايوانية في الساعة 10:40 مساءً بالتوقيت المحلي كجزء من جولتها في آسيا.

 

وقال مكتب “بيلوسي” في وقت سابق، إنها ستسافر أيضًا إلى كوريا الجنوبية واليابان لكنها لم تذكر التوقف في تايوان، إلا بعد هبوط طائرتها هناك مساء اليوم الثلاثاء.

 

وقالت “بيلوسي” والوفد المرافق لها، في بيان مشترك، اليوم الثلاثاء، إن "زيارة وفد الكونجرس لتايوان تحترم التزام أمريكا الثابت بدعم الديمقراطية النابضة بالحياة في تايوان".

 

اقرأ أيضًا..

روسيا تعلق على زيارة بيلوسي إلى تايوان


 قال عضو مجلس الدوما السيناتور الروسي، أرتيوم ميتيليف، اليوم الثلاثاء، إن أمريكا تستفز الصين للدخول في صراع معها بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وكتب ميتيليف علي "تليجرام": "الإدارة الأمريكية غير العقلانية تضغط على كعب أخيل أول اقتصاد في العالم، وتستفز الصين للدخول في صراع معها بإلقاء الحطب على نار حرب عالمية ثالثة".

وأضاف: "الصينيين لن ينسوا ذلك".

وكانت قد وصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، اليوم الثلاثاء، إلى مطار تايبيه في تايوان.

وقالت وسائل إعلام عالمية إن "طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي هبطت مساء اليوم في مطار تايبيه".

وتزامن هبوط طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في مطار تايبيه بانتشار عسكري صيني قرب الحدود مع تايوان مع تحليق طائرات صينية حربية.