رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقاتلات صينية تحلق بالقرب من مضيق تايوان تزامناً مع وصول طائرة "بيلوسي" 

نشر
طائرات سلاح الجو
طائرات سلاح الجو الصيني

حلقت مقاتلات سلاح الجو الصيني، منذ قليل، بالقرب من مضيق تايوان، وذلك تزامناً مع وصول طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي" إلى تايبيه.

أكدت وسائل إعلام صينية، اليوم الثلاثاء، أن مقاتلات من طراز Su-35 تابعة للجيش الصيني تعبر مضيق تايوان.

تزور رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، بعد قليل، تايوان، وذلك خلال جولتها الآسيوية.

وتعد ذلك الزيارة الأولى من نوعها لمسؤول أمريكي بهذا المستوى منذ عام ١٩٩٧.

وتعرض موقع مكتب رئاسة جزيرة تايوان لهجوم إلكتروني تزامنًا مع قرب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة.

وأوضحت رويترز نقلا عن مصدر مطلع في تايوان، أن موقع الرئاسة تعرض لهجوم إلكتروني مجهول المصدر، قبيل توجه نانسي بيلوسي إلى تايوان.

ويتزامن هذا الهجوم من زيارة مرتقبة تقوم بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايبيه في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، وأغضبت الصين.

وبدورها، أعلنت تونس عن 1700 هجوم إلكتروني أو اختراق للموقع الإلكتروني المتعلق بتسجيل الناخبين والناخبات وتغيير مراكز الاقتراع في الاستفتاء على الدستور، المقرر له في 25 يوليو.

وقالت الرئاسة التونسية أنه تم فتح تحقيق قضائي وتم الاستماع إلى 7 أشخاص من قبل الجهات الأمنية في تونس.

وفي وقت سابق، حذرت الأمانة العامة للأمم المتحدة في رسالة إلى الدول الأعضاء في المنظمة البالغ عددها 193، من رسائل يزعم أن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، أرسلها إلى ممثليها، في إطار هجوم إلكتروني.

وإذ تحدثت الرسالة عن "سلسلة من حوادث أمن معلوماتي"، مشيرة إلى أن العديد من المسؤولين الدبلوماسيين الأمميين "تلقوا رسائل غير مرغوب فيها، يزعمون أنها من الأمين العام".

وتبلغ هذه الرسائل من تسلموها بأن غوتيريش يحاول الاتصال بهم عبر "رقمه الشخصي".

وأكدت الأمانة العامة أن هذا الرقم غير مرتبط بالأمم المتحدة، والأمانة ليست الجهة المرسلة لهذه الرسائل، مذكرة بأن تواصل الأمين العام للأمم المتحدة مع الدول الأعضاء يتبع بروتوكولا لم يتم تحديده.

وأشارت الأمانة العامة للأمم المتحدة إلى أن الرسائل الاحتيالية أرسلت من أرقام أمريكية، وأن السلطات الأمريكية أبلغت بهذه الوقائع التي حصلت هذا الأسبوع.

ومن جهة أخرى، كشف أوليج كريوتشكوف، مستشار رئيس جمهورية القرم للمعلوماتية، أن المواقع الإلكترونية لسلطات القرم تعرضت لهجوم إلكتروني واسع، مؤكدا على أنها ستتم استعادة عملها في القريب العاجل.

ولفت كريوتشكوف، إلى أن هجوم واسع النطاق استهدف عددًا من المواقع الإلكترونية للهيئات الحكومية في شبه جزيرة القرم، مؤكدا على إستعادة عمل جميع الموارد في غضون ساعة.

وأوضح أن السلطات المختصة تحقق الآن في مصدر الهجوم الإلكتروني، لافتًا إلى أن المواقع الإلكترونية لرئيس الجمهورية وحكومة القرم والوزارات الإقليمية لا تعمل في الوقت الحالي