رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن ومصر يبحثان سبل التعاون المشترك في مجال النقل البري

نشر
الأمصار

بدأت اجتماعات اللجنة الفنية الأردنية – المصرية المشتركة للنقل البري، اليوم الثلاثاء في الأردن حيث ترأس الجانب الأردني أمين عام وزارة النقل المهندسة وسام التهتموني، فيما ترأس الجانب المصري الرئيس التنفيذي لجهاز النقل البري الداخلي والدولي المهندس سيد متولي، وفقا لوكالة الأنباء السعودية .

 

يبحث الجانبان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك منها تسهيل مرور الشاحنات الأردنية (ترانزيت) عبر الأراضي المصرية إلى الأراضي الليبية لإيصال حمولتها إلى مقاصدها في ليبيا، واستكمال إجراءات الربط الإلكتروني وتحديد الحقول المستهدفة بالربط الإلكتروني، وبحث إمكانية التعميم على القطاع التجاري والصناعي المصري بإمكانية تخزين البضائع واستخدام المرافق اللوجستية المتاحة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في الأردن، وتخفيض الرسوم والأجور على الشاحنات التي تحمل المواد الخطرة في نويبع وعدم انتظارها في الميناء لفترات طويلة.

 

أخبار أخرى..

الاحتلال يصادق على مشروع 'بوابة الأردن' المشترك

أكد وزير التعاون الإقليمي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، عيساوي فريج، اليوم الاثنين، أن المصادقة على مشروع“بوابة الأردن” للمنطقة الصناعية المشتركة بين عمّان وتل أبيب، سيحوّل ميناء حيفا إلى ميناء رئيسي في المنطقة.

وأوضح فريج، أن المنطقة الصناعية ستصبح بوابة لنقل البضائع إلى دول عربية وخليجية، إذ يعد مشروع“بوابة الأردن” أكبر مشروع لوزارة التعاون الإقليمي، وساهم فريج في تنفيذ المشروع بعد تعطيله أكثر من 28 عاما.

وأشار إلى أنه تم انتهاء العمل بالمشروع من الجانب الأردني ويمتد على مساحة تقدر بـ 700 كيلومتر مربع.

وبيّن الوزير“الإسرائيلي”، أن مشروع“بوابة الأردن” سيقوم بتشغيل أكثر من عشرة آلاف عامل أردني في المقابل وستقوم إسرائيل بإدارة المشروع من خلال مجموعة رجال أعمال إسرائيليين.

ولفت إلى أن مدير المشروع في الجانب الأردني هو محامي من إسرائيل يدعى راني حاج يحيى.

وأكد فريج، أن الإمارات ستقوم ببناء مراكز ومخازن لها على الأراضي الأردنية وبالقرب من الحدود وستعمل على نقل تلك البضائع إلى مناطق متعددة ودولا أخرى في العالم، وستقوم الإمارات باستئجار مناطق من أجل تخزين بضائعهم بعد نقلها من ميناء حيفا.

وصادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي يوم الأحد على تسريع تنفيذ مشروع إقامة منطقة صناعية مشتركة مع الأردن، وتجدر الإشارة إلى أن فكرة مشروع“بوابة الأردن” كانت قد طُرحت خلال المحادثات التي أدت إلى إبرام معاهدة السلام في عام 1994.

وقال رئيس الوزراء يائير لابيد:“إنه وبعد 28 عاما من إبرام معاهدة السلام مع الأردن، ندفع علاقات حسن الجوار بين الدولتين خطوة أخرى إلى الأمام”.

وبدوره، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ اليوم، أن اللجنة الاشرافية لتنفيذ اتفاق اطلاق سراح المحتجزين وتبادلهم بين الأطراف في اليمن، اختتمت أمس الأحد اجتماعها السادس في العاصمة الأردنية عمّان بعد ستة أيام من المشاورات.

وأشار غروندبرغ في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إلى أن المشاركين ناقشوا تحديد أسماء المحتجزين الذين سيتم الإفراج عنهم بناءً على الأعداد التي تم الاتفاق عليها في مارس/آذار من العام الحالي.

شارك في تيسير الاجتماع مكتب المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر.