رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. اجتماع أمني يناقش خطة تأمين الحماية لتظاهرات السبت

نشر
اجتماع أمني بالعراق
اجتماع أمني بالعراق

عقدت قيادة عمليات بغداد بالعراق، اليوم الجمعة، اجتماعاً أمنياً لمناقشة خطة تأمين الحماية لتظاهرات يوم غد السبت.

وقال إعلام القيادة في بيان، إن "الفريق الركن قائد عمليات بغداد أحمد سليم، ترأس مؤتمراً أمنياً موسعاً حضره قادة المقرات المتقدمة في جانبي الكرخ والرصافة، وقادة الفرق ومدراء الأجهزة الأمنية العاملة ضمن قاطع مسؤولية القيادة".

وأضافت إن "المؤتمر عقد لمناقشة الخطة الأمنية الخاصة بتأمين الحماية للتظاهرة السلمية المزمع انطلاقها يوم السبت".

وشهدت مناطق عدة في العاصمة العراقية بغداد، اليوم الجمعة، انتشاراً مكثفاً لقوات من الجيش والشرطة، وأغلقت المنطقة الخضراء وجسري الجمهورية والسنك بكتل خرسانية.

وجاء ذلك على خلفية دعوة تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم أنصاره إلى التجمع في ساحة الخلاني قرب ساحة التحرير وسط بغداد لأداء صلاة الجمعة، وإعلان الحكيم عزمه إطلاق مبادرة لحل الأزمة السياسية المتعلقة بتشكيل الحكومة.

وأفادت وسائل إعلام عراقية بأن الإطار التنسيقي الشيعي فرر تشكيل فريق تفاوضي للتباحث مع جميع القوى السياسية في البلاد بشأن تأليف الحكومة وإكمال الاستحقاقات الدستورية.

ونقلت قناة "النجباء" العراقية، عن بيان للإطار، قوله إن الفريق التفاوضي سيبدأ جولاته الحوارية، اليوم الجمعة.

ويأتي إعلان الإطار التنسيقي الشيعي بعد يوم من اقتحام متظاهرين موالين لزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر مبنى البرلمان بالمنطقة الخضراء في بغداد، احتجاجاً على مرشح الإطار لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني.

من جهته، لمّح مدير مكتب الصدر، في بغداد إبراهيم الجابري، إلى عودة التظاهرات يوم السبت المقبل، تزامناً مع تحشيد على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، وذكر في منشور عبر صفحته على فيس بوك: "الشعب يقول أليس السبت بقريب"، ورد عليه المقرب من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، حازم الأعرجي بمنشور آخر قال فيه: "السبت جاهزون".

ومن المتوقع أن يعقد مجلس النواب العراقي، غدا السبت ، جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية.

العراق.. عملية أمنية لملاحقة أهداف داعشية في ديالى.

شرعت قوة أمنية مشتركة بعملية أمنية في حوض الوقف في محافظة ديالى .

وقال مصدر أمني، إن العملية الأمنية تجري من محورين لملاحقة أهداف داعشية محددة في بساتين العبارة ضمن حوض الوقف شمال شرق بعقوبة .

وأضاف أن العملية تاتي كاجراء استباقي لتامين القرى والبساتين الزراعية لمنع اي خروقات تستهدف المواكب الحسينية. مؤكداً أن الفرق الهندسية بدات بتنفيذ عمليات تمشيط واسعة للطرق الزراعية.

وأعلن جهاز الأمن الوطني في العراق، اليوم الجمعة، اعتقال شبكة لتجارة المخدرات في بغداد.

وقال الجهاز في بيان مقتضب، إن "مفارز الأمن الوطني اعتقلت أفراد شبكة لتجارة المخدرات وذلك بعد ملاحقتهم في العاصمة بغداد".