رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: تواصل الجهود للسيطرة على حرائق الغابات فى منطقة عكار

نشر
حريق
حريق

لا تزال تواصل جهود عناصر الجيش والدفاع المدني وفريق التدخل السريع في "جمعية درب عكار" والمستجيب الأول في اتحاد بلديات جرد القيطع في لبنان، للسيطرة على النيران المشتعلة لليوم الثانى على التوالي في غابات منطقة عكار خاصة في المنحدرات العالية التي يتعذر وصول سيارات الإطفاء إليها، وفق الوكالة الوطنية للإعلام .

وأشارت التقديرات الأولية لخسائر حريق بمنطقة قبعيت التي بلغت حدود الـ 10 هكتار من الأراضي الزراعية (زيتون) والحرجية (صنوبر وسنديان)، وساهمت فرق التدخل السريع بحماية أكثر من 140 هكتارا على الأقل من الاحتراق، ولفت التقرير إلى أن 65% من المساحة التي التهمتها النيران متضررة بشكل كبير جدا.

ومن جهة ثانية، أعلنت الإدارة العامة للغابات بتونس إخماد 15 حريقًا اندلعت بالغابات التونسية خلال الفترة من 19 إلى 26 يوليو الجاري.

وأوضحت إدارة الغابات أن الحرائق اندلعت بولايات جندوبة، وبن عروس، وبنزرت، والقيروان، وزغوان، وسليانة، وباجة، والقصرين، والكاف، ونابل، مشيرة إلى أنها وضعت كل الإمكانات المتاحة لمقاومة هذه الحرائق وتعزيزات من المركز الوطني لحماية الغابات من الحرائق برادس والولايات المجاورة ، لمحاولة السيطرة على النيران والتقليص من أضرارها.

وأكدت أن الحرائق تطلّبت مجهودات كبيرة لتأمين التجمعات السكانية وحمايتها وذلك بالتنسيق مع مصالح التجهيز والإسكان بوضع معدّات ثقيلة لفتح القواطع الناريّة ووحدات جيش الطيران بالتدخّلات الجويّة لإطفاء هذه الحرائق، لافتة إلى أنه تمّت السيطرة على 12 حريقًا خلال الـ 48 ساعة الأخيرة وتمت عملية التبريد وأنها حاليا تحت المراقبة المستمرة .

 

اخبار ذات صلة.. 

أخطر الرئيس الأميركي، جو بايدن، الكونجرس بتمديد حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بلبنان، مشيرا إلى استمرار أنشطة مثل نقل الأسلحة من إيران.
وقال بايدن، في رسالته الى الكونغرس، إن الأسلحة التي يجري نقلها باستمرار من إيران إلى حزب الله في لبنان، تشمل أنظمة متطورة بشكل متزايد.

ونبه الرئيس الأميركي إلى أن تلك الأفعال تقوض السيادة اللبنانية، كما تساهم في زعزعة الاستقرار السياسي والاقتصادي في الشرق الأوسط.

وأضاف الرئيس الأميركي أن تلك الأنشطة شكل تهديدا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وحالة الطوارئ الوطنية عبارة عن حق يمنحه الكونغرس للسلطة التنفيذية في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي مقدمتها الرئيس، للتعامل مع الأزمات الطارئة بسرعة.

وبموجب حالة الطوارئ، يحق لرئيس الولايات المتحدة  أن يتجنب قيودا وحدودا على قراراته المتعلقة بالتعامل مع الأزمات.