رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ختام فعاليات الملتقى الدولي السابع للكاريكاتير بالقاهرة

نشر
الأمصار

يختتم مساء اليوم الخميس الملتقى الدولي للكاريكاتير في نسخته السابعة بالقاهرة، والذي أقيم تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وينظمه قطاع الفنون التشكيلية وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير.

وتقوم الجمعية بتكريم نخبة من الفنانين المتميزين الذين أثروا فن الكاريكاتير بروائع الأعمال وساهموا بالارتقاء به،  بداية من الفنان المبدع أحمد علوي صاحب الريشة المبدعة، والذي تميز في رسم الكاريكاتير الرياضي وأصبح أحد أعلامه الكبار وله تاريخ حافل في هذا المجال إلى جانب رسومه الجميلة في فن البورتريه، كذلك تكريم الفنان أدهم لطفي وهو من الفنانين الذين أثروا الحياة الفنية الكاريكاتيرية بأعمال متميزة خاصة مجموعته الرائعة مصر زمان والتى تطرقت الى الحياة المصرية قبل أكثر من مائة عام في لوحات بديعة تنم عن موهبة كبيرة، أيضا تكريم الفنان حسن فاروق الذي قدم للساحة الكاريكاتيرية مجموعة كبيرة من الإبداعات التى تركت بصمة فنية وأقام العديد من المعارض وكان عضوا في مجلس إدارة الجمعية المصرية للكاريكاتير، وهو عاشق للأعمال التراثية وفنون البورتريه.

الجدير بالذكر أن الملتقى تبنى هذا العام محوران الأول حول الموسيقى والثاني حول فن البورتريه الكاريكاتيري لكوكب الشرق أم كلثوم، وضم ما يقرب من 400 عملا فنيا، لنحو 297 فنانا، يمثلون 62 دولة عربية، وأجنبية، يرأس الملتقى هذا العام الفنان مصطفى الشيخ، والقوميسير العام الفنان فوزي مرسي.

 

أخبار أخرى..

بمشاركة أردنية وعربية ودولية.. انطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون

انطلقت فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون 2022 بالأردن والذي يستمر لمدة عشرة أيام بمشاركة أردنية وعربية ودولية.

وتقام فعاليات المهرجان تحت شعار نورت ليالينا في المدينة الأثرية في جرش على المسرحين الجنوبي والشمالي، ومسرح أرتيمس، والساحة الرئيسية، ومسرح الصوت والضوء، وشارع الأعمدة، إضافة إلى فعاليات أخرى في عمان وإربد ومأدبا والفحيص.

وشهد الحفل حضور رئيس الوزراء الأردنى بشر الخصاونة مندوبا عن الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حيث أوقد شعلة انطلاق المهرجان.

وبدوها، قالت وزيرة الثقافة الأردنية رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون هيفاء النجار فى حفل الافتتاح: “إننا نعبر هذه الليلة من تحت قوس جديد من أقواس البهجة، يشبه أقواس النصر التي تزيّنت لتلقاكم، نعبر من تحت قوس مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته 36، إلى مئوية جديدة يترسخ فيها الفرح وتعلو فيها قيم الإبداع وتتجلى فيها ثنائية الفن والثقافة”.

ومن جانبه، قال رئيس بلدية جرش الكبرى أحمد هاشم العتوم: “ها هم الجرشيون وكعادتهم ومعهم كل الأردنيين يرحبون بضيوفهم، ويلتفون حول مهرجانهم السنوي، والذي حرصنا من خلاله على تمثيل فسيفساء المجتمع المحلي  بشكل كبير ومضاعف هذا العام  إيمانا بأهمية  هذا الدور  في حمل رسالة المهرجان الوطنية  الى العالم”.

وأعرب الموسيقار والمؤلف والملحن طارق الناصر الذي أحيا حفل الافتتاح بصحبة فرقته الفنية رم، عن سعادته بالمشاركة في المهرجان بقوله: “أن مهرجان جرش بداية جديدة، وأتمنى أن امتع الجمهور بهذا الحفل، فالموسيقي رسالته أن يحافظ على جمال الموسيقى وأخذ الجمهور لجو جديد من الفرح والسعادة”.

وقد شهد الحفل عروضا موسيقية خاصة بالمهرجان، وأغنية جديدة تحمل اسم "جراسيا" من كلمات الشاعر حيدر محمود وألحان الناصر وغناء عدي النبر ونتالي سمعان.

كما استضاف حفل الافتتاح نجمين عربيين هما الفنان وائل الفشني من مصر، والفنانة ميس حرب من سوريا.

وتنوعت برنامج حفل الافتتاح بين أعمال خاصة للناصر و"رم"، وفقرات من الموروث الأردني، حيث استضاف العرض فرقة معان للفنون الشعبية، وفرقة صوت الأردن للفنون الشعبية من الرمثا، وشارك بالعرض 31 موسيقيا من وتريات وإيقاعات وهوائيات والجوقة الغنائية، إضافة للغناء المنفرد، وتولى "تجلّى للموسيقى والفنون" إدارة الإنتاج التنفيذي لحفل الافتتاح.