رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تكثيف الجهود للسيطرة على حرائق الغابات في شمال المغرب

نشر
الأمصار

كثفت أجهزة الإطفاء في المغرب، جهودها للسيطرة على حرائق غابات أججتها رياح عاتية في شمال البلاد، كما ذكرت السلطات المحلية.

 

وفي إقليم العرائش جنوب طنجة، الأكثر تضررا، ذكرت مصادر محلية لوكالة فرانس برس ، أن فرق الإطفاء وبدعم من الجيش تحاول حصر البؤر التي ما زالت نشطة وحماية القرى المعرضة للخطر.

وقامت ثلاث قاذفات قنابل مائية بـ25 طلعة خلال النهار. كما تم إجلاء 935 عائلة من 15 دوارا (قرية) في إجراء وقائي، بحسب المصادر نفسها.

من جهة أخرى، قالت السلطات المحلية في منطقة الفحص أنجرة المجاورة قرب طنجة، إن رجال الإنقاذ تمكنوا من السيطرة على حريق غابة وبدأوا تنظيف المناطق المتضررة من الحريق.

وتبدو فرق الإطفاء على وشك احتواء حريق آخر تماما في غابة في محافظة تاونات في الشمال أيضا. وقد دمر نحو خمسين هكتارا من الغطاء النباتي.

كما دمر نحو 160 هكتارا من الغطاء الحرجي في منطقة تطوان المجاورة، بحسب تقديرات موقتة.

وقال وزير الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي إن المساحة الإجمالية المتضررة من حرائق الغابات الأخيرة في مناطق عدة في شمال المغرب بلغت 10300 هكتار.

وللمقارنة، دمر 2782 هكتارا من الغابات في 285 حريقا بين يناير وسبتمبر 2021، ولا سيما في منطقة الريف الجبلية (شمال).

 

 

أخبار أخرى..

إسرائيل تؤكد دعمها لموقف المغرب بشأن قضية الصحراء

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير العدل الإسرائيلي جدعون ساعر، دعم بلاده لموقف المغرب بشأن قضية الصحراء.

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة بالعاصمة المغربية (الرباط).

وقال ساعر: إن "المباحثات كانت فرصة للتأكيد على دعم موقف المغرب بشأن قضية الصحراء" مشيرا إلى أنه عبر عن هذا الموقف خلال لقائه مع وزير الشؤون الخارجية، وكذا في اللقاءات الأخرى التي جمعته بمسؤولين حكوميين مغاربة".

وأوضح أن المباحثات الثنائية تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين المغرب وإسرائيل، معربا عن تطلعه إلى قيام وزير الشؤون الخارجية المغربي بزيارة إلى إسرائيل قريبا.. مضيفا أن زيارته للمغرب تميزت بعقد لقاءات مع مسؤولين حكوميين مغاربة، كانت "ناجحة للغاية".

يشار إلى أن المسؤول الحكومي الإسرائيلي أجرى مباحثات مع وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي، اعقبها التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي العدل المغربية وإسرائيل بشأن تعزيز وتشجيع التعاون الثنائي في الميدان القانوني.