رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع تدفق الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1

نشر
الغاز الطبيعي الروسي
الغاز الطبيعي الروسي

انخفضت تدفقات الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" صباح اليوم الأربعاء.

وبحسب البيانات الأولية لنقطة الاتصال في مدينة لوبمين الألمانية، بلغت التدفقات هناك 17 مليون كيلووات/ ساعة بين الساعة 8 و9 صباحا بعد أن بلغت التدفقات بين الساعة 6 و7 صباحا أكثر من 27 مليون كيلووات/ ساعة.

من المرجح أن يستمر التدفق في الانخفاض. وبحسب الموقع الإلكتروني لـ"نورد ستريم 1"، فإنه من المقرر أن تتدفق 14 مليون كيلووات/ ساعة على مدار اليوم.

وكانت شركة "جازبروم" الروسية أعلنت قبل يومين أنها ستقلص استخدام السعة المتاحة في "نورد ستريم 1" من 40% إلى 20%.

وتعزو روسيا الخفض منذ يونيو الماضي إلى مشكلات تقنية لها علاقة بالعقوبات التي فرضها عليها الغرب بعد هجومها على أوكرانيا. وترى الحكومة الألمانية أن روسيا تتذرع بذلك لأغراض سياسية.

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

وزير المالية الروسي: إلغاء قيود الغرب يخفض الأسعار العالمية للطاقة والغذاء

أكد وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، لثلاثاء، أن إلغاء القيود التي فرضها الغرب على روسيا على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا سيؤدي إلى انخفاض الأسعار العالمية للطاقة والغذاء.

وقال سيلوانوف، في رده على سؤال حول رأيه باقتراح «غازبروم» لبيع الغاز الطبيعي المسال بالروبل: «نحن ندعمها بكل الطرق الممكنة»، وفقا لوسائل إعلام عالمية اليوم الثلاثاء.

ودعا سيلوانوف إلى توسيع نطاق ممارسة دفع ثمن السلع المصدرة بالروبل إلى أقصى حد ممكن.

كما قال: «نحن نؤيد تحويل أي صفقات في التجارة الخارجية إلى العملة الروسية»، وذلك ردًا على سؤال، عن ماهية السلع، باستثناء الغاز عبر خطوط الأنابيب، التي يمكن تحويل دفع ثمنها إلى روبل في المستقبل القريب.

وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف

وأضاف أن هذا عادل في ظل الظروف الحالية، مشيرًا إلى أن شراء العملة بموجب قانون الميزانية، إذا تم تجديده، يجب أن يتم بعملات الدول الصديقة.

روسيا: 70 سفينة أجنبية لا تزال عالقة في موانئ أوكرانيا خشية استهدافها

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن 10 سفن أجنبية من 16 دولة عالقة في الموانئ الأوكرانية، بسبب خطر استهدافها من القوات الأوكرانية وخطر الألغام، ونقلت شبكة (روسيا اليوم) الإخبارية عن رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف إن "70 سفينة أجنبية من 16 دولة لا تزال عالقة في موانئ خيرسون، نيكولاييف، تشيرنومورسك، أوتشاكوف، أوديسا ويوجني، بسبب خطر القصف وخطر الألغام من الجانب الأوكراني".

وأضاف أن "البحرية الروسية أزالت خطر الألغام في ميناء ماريوبول، ويجري العمل على ترميم البنية التحتية للميناء وفق المخطط"، لافتا إلى أن "الجيش الروسي هيأ الظروف المناسبة لتشغيل ممرين إنسانيين بحريين آمنين لحركة السفن، الأول للخروج من موانئ خيرسون ونيكولاييف وتشرنومورسك وأوتشاكوف وأوديسا ويوجني في اتجاه الجنوب الغربي من البحر الإقليمي لأوكرانيا بطول 139 ميلا وعرض 3 أميال، في البحر الأسود، والثاني في بحر آزوف للخروج من ميناء ماريوبول بطول 115 ميلا وعرض ميلين باتجاه البحر الأسود. 

وأشار إلى أن سلطات كييف تواصل التهرب بكل طريقة ممكنة من التفاعل مع ممثلي الدول الأجنبية والشركات المالكة للسفن في حل مسألة ضمان الخروج الآمن للسفن المحتجزة"، مضيفًا أن خطر الملاحة لا يزال قائما جراء الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للموانئ من انجراف الألغام الأوكرانية على طول ساحل دول البحر الأسود.