رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا: استئناف تصدير الحبوب عبر الموانئ الأوكرانية قد يبدأ في غضون أسبوع

نشر
الأمصار

أعلنت تركيا، أن استئناف تصدير الحبوب عبر الموانئ الأوكرانية قد يتم في غضون أسبوع، وأن يصل إلى 25 مليون طن بحلول نهاية العام، وذلك بعدما توسطت البلاد لإبرام اتفاق بين كييف وموسكو، وهو اتفاق أدى إلى تهدئة المخاوف من حدوث أزمة غذاء عالمية.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن إبراهيم قالن المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القول، إن الموعد الدقيق لانطلاق الصادرات يعتمد على الترتيبات اللوجستية.

وتجدر الإشارة إلى وجود نحو 100 سفينة تحمل حبوبا ومنتجات زراعية تقطعت بها السبل في الموانئ الأوكرانية منذ اندلاع الحرب.

ومن المقرر أن تفتتح تركيا اليوم الأربعاء مركز عمليات مشترك مع أوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة، لتنسيق حركة التجارة بموجب الاتفاق.

وعن أهمية إبقاء تركيا باب الدبلوماسية مفتوحا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال قالن: "إذا أحرق الجميع الجسور مع روسيا، فمن سيتحدث معهم؟ وقد رأينا (من خلال التوصل للاتفاق) مدى أهمية العمل التركي المتوازن".

وفيما يتعلق بالتهديد التركي بشن عملية عسكرية جديدة في سوريا، أكد قالن ما تعهد به أردوغان مؤخرا بقصف التنظيمات الكردية "الإرهابية" في سوريا مرة أخرى، وقال إن العملية قد تبدأ "في أي لحظة".

 

 

 

 

أخبار أخرى..

تركيا تعلن مقتل 5 من قواتها شمالي العراق

أعلنت تركيا، الإثنين، مقتل عسكري بالجيش، و4 أفراد من قوات الأمن، شمالي العراق.

جاء ذلك بحسب تغريدة نشرها وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، نشرها على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، وأوضح فيها أن مقتل العناصر الخمس جاء خلال مشاركتهم بعملية "مخلب الصاعقة" المستمرة ضد حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.
وأوضح الوزير التركي أن العناصر الخمس قتلوا "نتيجة هجوم إرهابي شمالي العراق"، دون الإشارة إلى الجهة التي تقف وراءه غير أن أنقرة دأبت على تحميل مسؤولية مثل هذه الهجمات لحزب العمال الكردستاني المدرج على قوائم الإرهاب محليًا.

 

أردوغان: هجوم دهوك نفذه إرهابيون بهدف إفساد العلاقات مع العراق

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن الهجوم على محافظة دهوك في العراق، نفذه «إرهابيون» بهدف «إفساد» العلاقات التركية العراقية.

وتابع أردوغان، في مقابلة مع قناة «تي آر تي» التركية: «الحادث الذي وقع في دهوك بالعراق هو من عمل حزب العمال الكردستاني.. وقلنا لإخواننا العراقيين لا تنخدعوا ولا تقعوا لعبة في أيديهم».

وأوضح أن «بعض المسؤولين العراقيين أدلوا بتصريحات غير مناسبة، وفي الوقت نفسه أرحب بتصريحات أصدقائنا حول الحدث».

 

وأشار إلى أن تعامل الولايات المتحدة مع وحدات حماية الشعب الكردية، سيؤدي إلى سقوطها في الحفرة التي حفرتها.