رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

94.6 % من المشاركين في الاستفتاء على الدستور التونسي الجديد يصوتون بـ"نعم"

نشر
الأمصار

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، قبول الهيئة لمشروع نص الدستور الجديد للجمهورية التونسية، حيث جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء الثلاثاء بقصر المؤتمرات بالعاصمة تونس للإعلان عن النتائج الأولية للاستفتاء على مشروع الدستور الجديد الذي بدأ بالنشيد الوطني التونسي وحضره عدد كبير من وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

 

وقال بو عسكر إن إجمالي من صوتوا بـ"نعم" على مشروع الدستور الجديد بلغ 2 مليون و830 ألفًا و94 ناخبًا بنسبة 94.6 %، ومن صوتوا بـ"لا" 148 ألفًا و723 ناخبًا بنسبة 5.4 % .. مشيرًا إلى أن مجموع الأصوات التي تحصلت عليها كلا الإجابتين بلغ 2 مليون و756 ألفًا و607 ناخبين.

 

وأوضح أن العدد الإجمالي لأوراق التصويت الملغاة بلغ 56 ألفًا و479 ورقة، فيما بلغ عدد الإجمالي لأوراق التصويت البيضاء 17 ألفًا و8 ورقات.

 

جدير بالذكر أن السجل الانتخابي ضم 9 ملايين و278 ألفا و541 ناخبًا تونسيًا بينهم 8 ملايين و929 ألفًا و665 مسجلين بالداخل، و348 ألفا و876 مواطنا مسجلين في الخارج.

 

اقرأ أيضًا..

الجامعة العربية: عملية الاستفتاء في تونس اتسمت بالتنظيم


أصدرت لجنة جامعة الدول العربية لملاحظة الاستفتاء على الدستور الجديد في تونس، بيانًا تمهيديًا حول عملية التصويت التي شهدتها البلاد الاثنين.

وتلبيةً للدعوة التي تلقاها الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط  فاروق بوعسكر، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالجمهورية التونسية، وجه الأمين العام بتشكيل بعثة خبراء لملاحظة الاستفتاء الوطني على الدستور التونسي برئاسة السفير حسين الهنداوي، الأمين العام المساعد، وضمت البعثة في عضويتها مجموعة من الملاحظين من موظفي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ينتمون إلى خمس جنسيات عربية هي: (العراق ومصر والجزائر وجزر القمر والكويت). وهدفت إلى تقييم مختلف مراحل الاستفتاء بكل حيادية وموضوعية ونزاهة، وفقاً لما نص عليه الإطار القانوني المنظم لعملية الاستفتاء، وما تقتضيه المعايير والالتزامات الدولية، وإعلان مبادئ المراقبين الدوليين للانتخابات.

 

وعقدت البعثة عدة لقاءات مع وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، ورئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر  وأعضائها، حيث تم الاطلاع على استعدادات الهيئة لإجراء الاستفتاء، والإجراءات الخاصة بتسجيل الناخبين، ومنها ما يتعلق بالتسجيل الآلي، وما اتخذته الهيئة من إجراءات لازمة لضمان شمولية ودقة سجل الناخبين، والاطلاع ايضا على سير الحملة الدعائية للاستفتاء.

وأشارت البعثة إلى ان إجراءات عملية الاستفتاء اتسمت بالتنظيم الجيد وتمت بسلاسة ودون مشاكل تنظيمية تعيق سيرها، ولم تشهد البعثة أي اختلالات من شأنها التأثير على سير عملية التصويت، كما لاحظت أن الناخب التونسي كان قادراً على التصويت بشكل حر، وأن إجراءات عملية التصويت جاءت وفقاً للإطار القانوني.