رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبو الغيط يؤكد وقوف الجامعة العربية إلى جوار الصومال

نشر
الأمصار

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الاستعداد الكامل للجامعة العربية لمساندة ودعم الصومال في مختلف المجالات، خصوصا في مجالي التعليم والصحة، وكذلك التنسيق مع الدول العربية والأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية لمواجهة أزمة الجفاف والأمن الغذائي في الصومال وتجاوز الصعوبات والتحديات الأخرى التي تمر بها البلاد في المرحلة الحالية.

جاء ذلك خلال لقاء أبو الغيط اليوم الثلاثاء، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود، خلال زيارة يقوم بها إلى مصر.

وصرح المتحدث باسم الأمين العام جمال رشدي، بأن اللقاء شهد تبادلاً لوجهات النظر حول عدد من القضايا المهمة، وخصوصا ما يتعلق بالوضع في الصومال ومختلف التحديات التي تواجهها البلاد.

وأضاف المتحدث أن أبو الغيط، حرص على التعرف على رؤية الرئيس الصومالي حول آخر تطورات الوضع الداخلي في البلاد، والخطوات المتخذة لتشكيل الحكومة في وقت قريب من أجل تعزيز الأمن والاستقرار.

 

أخبار أخرى..

برلماني: زيارة الرئيس الصومالي لمصر تعكس مكانتها على الساحتين الإفريقية والدولية

قال النائب المصري حازم عويان، إن زيارة رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية لمصر حسن شيخ محمود، وحرصه  على أن تكون "القاهرة" ضمن جولاته خارج الصومال بعد تولي "شيخ محمود" قيادة مسيرة الصومال الجديد تلك الدولة العربية الإفريقية الشقيقة تعكس مكانه مصر على الساحتين الأفريقية والدولية .

وقال النائب حازم عويان، أن زيارة الرئيس الصومالي، تستهدف تعزيز العلاقات المصرية الصومالية، وتعزيز السلم والأمن في الصومال، وتحقيق التنمية المنشودة في هذا البلد الشقيق، وتحقيق تطلعات الشعب الصومالي، نحو مستقبل أفضل يفضي إلى عودة الصومال، ليتبوأ موقعه، كعضو فاعل ومؤثر في منطقة القرن الأفريقي.

وأكد عضو مجلس النواب، أن العلاقات المصرية – الصومالية شهدت ازدهارًا وتناميًا منذ حقبة الستينيات وحتى انهيار نظام سياد برى، غير أن هذا ما لبث أن تراجع مع بدايات الحرب الأهلية والصراعات العشائرية في الصومال.

وأشار النائب حازم عويان، إلى أن  مصرعضوًا فاعلًا في مجموعة الاقتصاد الدولية المعنية بالمشكلة الصومالية، وتحرص على المشاركة في كافة الاجتماعات التي تعقدها المجموعة، وقد كثفت مصر تحركاتها الدولية خلال السنوات الأخيرة لحشد الدعم للقضية الصومالية وحث القوى الدولية للمساهمة في إعادة بناء المؤسسات الوطنية الصومالية.

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي امس بقصر الاتحادية الرئيس حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف".
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة تلتها مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، إذ رحب الرئيس بأخيه الرئيس الصومالي ضيفاً كريماً على مصر، مؤكداً اعتزاز مصر بعلاقاتها التاريخية مع الصومال، إلى جانب حرصها على مصالح الشعب الصومالي الشقيق في إطار دولة تتمتع بالأمن والاستقرار.